Posisi Duduk Orang yang Mentalqin Mayyit

 Pertanyaan :

Assalamualaikum Para Asatidz.

Ana mau bertanya.

1. ketika Mentalqini Mayyit. Posisi duduk seorang Pak Kyai/Ustadz yang betul itu, ditimurnya Si Mayyit/Baratnya Si Mayyit ?
Berkenan ketika saya berTakziah, Kadang disuatu Desa/Wilayah TIDAK lah Sama. Mungkin ada keterangan yang bisa Memantapkan saya yang manakah yang Betul.

2. Setelah seseorang selesai mengantarkan Si Mayyit, biasanya para pengantar tersebut Mencuci Tangan, Kaki dan Muka. Mohon penjelasannya berkenan dengan masalah tersebut. Trimakasih



Wa'alaikumussalam wr wb ..

Jawaban no 1:

Orang yang mentalqin mayyit (Penalqin), duduk dengan posisi di depan kepala mayyit sambil menghadap ke arah wajahnya.
.

Referensi :

- حواشي الشرواني - (ج ٣ / ص ٢٠٧)

(تلقين بالغ الخ) ويقعد الملقن عند رأس القبر مغني عبارة فتح المعين فيقعد رجل قباله وجهه ويقول يا عبد الله بن أمة الله الخ وعبارة النهاية ويقف الملقن عند رأس القبر وينبغي أن يتولاه أهل الدين والصلاح من أقاربه وإلا فمن غيرهم اهـــ
.

- حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج ٢ / ص ٣١١)

ويسن تلقين الميت المكلف بعد الدفن لحديث ورد فيه .قال في الروضة : والحديث وإن كان ضعيفا لكنه اعتضد بشواهد من الأحاديث الصحيحة ولم تزل الناس على العمل به من العصر الأول في زمن من يقتدي به ، ويقعد الملقن عند رأس القبر ، أما غير المكلف وهو الطفل ونحوه ممن لم يتقدمه تكليف فلا يسن تلقينه لأنه لا يفتن في قبره .
.

- تحفة المحتاج - (ج ٣ ص / ٢٠٦ - ٢٠٧)

( قوله وأمر به إلخ ) عبارة المغني وروى مسلم عن عمرو بن العاص أنه قال إذا دفنتموني فأقيموا بعد ذلك حول قبري ساعة قدر ما تنحر جزور ويفرق لحمها حتى أستأنس بكم إلخ ( قوله قدر ما ينحر إلخ ) متعلق بضمير به الراجع بالوقوف ( قوله ويستحب ) إلى قوله ولو شهيدا في النهاية والمغني ( قوله تلقين بالغ إلخ ) ويقعد الملقن عند رأس القبر مغني عبارة فتح العين فيقعد رجل قبالة وجهه ويقول يا عبد الله بن أمة الله إلخ وعبارة النهاية ويقف الملقن عند رأس القبر وينبغي أن يتولاه أهل الدين والصلاح من أقاربه وإلا فمن غيرهم ا هـ .
.


Jawaban no 2:


Sejatinya, yang disunnahkan itu adalah mandi bagi orang yang habis memandikan jenazah, dimaksudkan untuk menghilangkan kelemahan badan orang yang telah memandikan janazah, karena ia telah banyak bersentuhan dengan jasad yang sudah tak bernyawa.

Dan disunahkan berwudhu bagi orang yang telah memikul janazah. Namun disunnahkan pula sebelumnya agar supaya ketika memikulnya ia dalam keadaan suci.
.

Referensi :

- حاشية البجيرمي على الخطيب -(ج ١ / ص ٢٥٣)

أما غسل غاسل الميت والجنون والإغماء فلا يظهر فيها الفوات، بل الظاهر طلب الغسل فيها وإن طال الزمن خصوصا، وسبب الغسل من الجنون والإغماء احتمال الإنزال، نعم إن عرضت له جنابة بعد نحو الجنون فاغتسل منها احتمل فواته، واندراجه في غسل الجنابة اه قال الشوبري: ولو غسل موتى فقد نقل المناوي عن ابن الملقن أن الأوجه طلب غسل واحد عن المتعدد؛ لأن الأغسال المندوبة تتداخل، وإن نوى بعضها اه. ولو تعدد الغاسل سن الغسل لكل منهم حيث باشروا كلهم الغسل بخلاف المعاونین بمناولة الماء أو نحوه، وظاهره أنه لا فرق أيضا بين أن يباشر كل جميع بدنه أو بعضه کيده مثلا، وظاهره أيضا أن الحكم كذلك، ولو لم يكن الموجود منه إلا العضو المذكور او غسلوه وهو قريب كما قاله ع ش على مر. *وأصل طلبه إزالة ضعف بدن الغاسل بمخالطة جسد خال عن الروح* قوله: (سواء أكان الميت مسلما أم لا إلخ) لو قال: ولو كان الميت كافرا لكان أخصر، وأولى لأن بعض أئمتنا قال بنجاسة ميتة الكافر بعد الموت كما نقله شيخنا م د في حاشيته على التحرير قوله: (ومن حمله) أي أو مسه كما سيذكره، والمراد بقوله: ومن حمله أي أراد حمله ليكون على طهارة، الأولى بقاء الحمل على حاله قوله: (فليتوضأ) أي قبل حمله وبعده. قوله: (وإنما لم يجب إلخ) وهو قول مرجوح للشافعي أيضا كما قيل بوجوب غسل الجمعة
.

- حاشية الشروانى - (ج ٢ / ص ٤٦٧)

 (قَوْلُهُ: مَنْ غَسَّلَ مَيِّتًا فَلْيَغْتَسِلْ) بَقِيَّةُ الْخَبَرِ «وَمَنْ حَمَلَهُ فَلْيَتَوَضَّأْ» وَهَلْ الْمُرَادُ أَنَّ الْوُضُوءَ بَعْدَ الْحَمْلِ كَمَا هُوَ ظَاهِرُ اللَّفْظِ أَوْ قَبْلَهُ وَمَعْنَى الْحَدِيثِ وَمَنْ أَرَادَ حَمْلَهُ كَمَا جَرَى عَلَيْهِ النِّهَايَةُ أَيْ وَالْمُغْنِي فِيهِ نَظَرٌ وَ

قَضِيَّةُ كَلَامِ شَرْحِ الرَّوْضِ أَنَّ الْوُضُوءَ بَعْدَ الْحَمْلِ كَمَا أَنَّهُ بَعْدَ الْمَسِّ وَأَيْضًا ظَاهِرٌ فَلْيَغْتَسِلْ فِي الْحَدِيثِ أَنَّ الِاغْتِسَالَ بَعْدَ تَغْسِيلِ الْمَيِّتِ سم عَلَى حَجّ. اهـ. ع ش عِبَارَةُ الْبُجَيْرِمِيِّ *وَأَصْلُ طَلَبِ الْغُسْلِ مِنْ غَاسِلِ الْمَيِّتِ إزَالَةُ ضَعْفِ بَدَنِ الْغَاسِلِ بِمُعَالَجَةِ جَسَدٍ خَالٍ عَنْ الرُّوحِ* وَلِذَلِكَ يُنْدَبُ الْوُضُوءُ مِنْ حَمْلِهِ لَكِنْ بَعْدَهُ *وَيُنْدَبُ الْوُضُوءُ قَبْلَهُ أَيْضًا لِيَكُونَ حَمْلُهُ عَلَى طَهَارَةٍ اهـ*
.

- حاشية الجمل -(ج ٢ / ص ٤٠)

(ﻗﻮﻟﻪ ﺃﻳﻀﺎ ﻭﻟﻐﺎﺳﻞ ﻣﻴﺖ) ﺃﻋﺎﺩ اﻟﻻﻡ ﻻﺧﺘﻼﻑ اﻟﻐﺮﺽ ﺃﻱ اﻟﻌﻠﺔ ﻓﻲ ﻫﺬا ﻭاﻟﺬﻱ ﻗﺒﻠﻪ ﺇﺫ ﻫﻲ ﻓﻴﻤﺎ ﻗﺒﻠﻪ اﺟﺘﻤﺎﻉ اﻟﻨﺎﺱ *ﻭﻓﻲ ﻫﺬا ﺿﻌﻒ اﻟﺒﺪﻥ ﺑﻤﺲ ﺑﺪﻥ ﺧﺎﻝ ﻋﻦ اﻟﺮﻭﺡ* ﻭﻟﻬﺬا ﺃﻋﺎﺩﻩ ﺃﻳﻀﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻟﻤﺠﻨﻮﻥ ﺇﻟﺦ؛ ﻷﻥ اﻟﻌﻠﺔ ﻓﻴﻬﻤﺎ اﺣﺘﻤﺎﻝ اﻹﻧﺰاﻝ ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻟﺌﻼ ﻳﺘﻮﻫﻢ ﻋﻄﻔﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻴﺖ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﺮاﺩا اﻩـ ﺷﻴﺨﻨﺎ.
.

- التقريب - (ص ٧)

والاغتسالات المسنونة سبعة عشر غسلا غسل الجمعة والعيدين والاستسقاء والخسوف والكسوف *والغسل من غسل الميت* والكافر إذا أسلم والمجنون والمغمى عليه إذا أفاقا والغسل عند الإحرام ولدخول مكة وللوقوف بعرفة وللمبيت بمزدلفة ولرمي الجمار الثلاث وللطواف وللسعي ولدخول مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

.
- تحفة المحتاج - (ج ٢ / ص ٤٦٧)

وَعِبَارَةُ الرَّوْضِ وَالْغُسْلُ مِنْ غُسْلِ الْمَيِّتِ سُنَّةٌ كَالْوُضُوءِ مِنْ مَسِّهِ اهـ وَفِي شَرْحِهِ فِي قَوْلِهِ فِي الْخَبَرِ «وَمَنْ حَمَلَهُ فَلْيَتَوَضَّأْ» وَقِيسَ بِالْحَمْلِ الْمَسُّ اهـ وَقَوْلُهُ: وَقِيسَ إلَخْ يَقْتَضِي أَنَّ الْوُضُوءَ بَعْدَ الْحَمْلِ كَمَا أَنَّهُ بَعْدَ الْمَسِّ لَا قَبْلَهُ كَمَا هُوَ ظَاهِرٌ وَفِي شَرْحِ م ر وَمَنْ حَمَلَهُ أَيْ أَرَادَ حَمْلَهُ. اهـ. فَلْيُرَاجَعْ وَظَاهِرُ قَوْلِهِ فِي الْحَدِيثِ فَلْيَغْتَسِلْ أَنَّ الِاغْتِسَالَ بَعْدَ تَغْسِيلِ الْمَيِّتِ


Mau donasi lewat mana?

Bank Syari'ah Indonesia
No. Rekening (7259118950)
Kode Bank : 451
a.n : Mohamad Muchibbin
Merasa terbantu dengan artikel ini? Ayo dukung kami dengan donasi. Klik tombol merah.