Hukum mengeluarkan sperma di luar vagina

Pertanyaan :

Bagaimanakah hukum mengeluarkan air seperma diluar kemaluan istri (عزل) itu sebagai pengganti dari KB ?

Jawaban :
Tafsil :
a)  Jika tanpa izin istri dan tidak ada uzur, maka khilaf :
1.   Boleh tapi makruh
2.   Haram
b)  Jika ada uzur, maka ada khilaf :
1.   Boleh
2.   Boleh besertaan makruh

Referensi :
الام - (ج ٧ / ص ١٨٣)
ﻭﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ اﻟﺘﻴﻤﻲ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻤﺮﻭ اﻟﺸﻴﺒﺎﻧﻲ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻓﻲ اﻟﻌﺰﻝ ﻗﺎﻝ: ﻫﻮ اﻟﻮﺃﺩ اﻟﺨﻔﻲ ﻭﻟﺴﻨﺎ ﻧﻘﻮﻝ ﺑﻬﺬا ﻻ ﻳﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﻌﺰﻝ ﺑﺄﺳﺎ ﻭﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ اﻟﻬﻴﺜﻢ ﻋﻦ ﺷﻌﺒﺔ ﻋﻦ ﻋﺎﺻﻢ ﻋﻦ ﺯﺭ ﻋﻦ ﻋﻠﻲ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺃﻧﻪ ﻛﺮﻩ اﻟﻌﺰﻝ ﻭﻟﻴﺴﻮا ﻳﺄﺧﺬﻭﻥ ﺑﻬﺬا ﻭﻻ ﻳﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﻌﺰﻝ ﺑﺄﺳﺎ ﻭﻧﺤﻦ ﻧﺮﻭﻱ ﻋﻦ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺃﻧﻪ ﺳﺌﻞ ﻋﻨﻪ ﻓﻠﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﻋﻨﻪ ﻧﻬﻴﺎ (ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ اﻟﺮﺑﻴﻊ) : ﻗﺎﻝ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﻋﻦ ﻋﻄﺎء ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺭﺑﺎﺡ ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ ﻗﺎﻝ: ﻛﻨﺎ ﻧﻌﺰﻝ ﻭاﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﻨﺰﻝ.

الفقه الاسلامي وأدلته - (ج ٤ / ص ٢٦٤٤)
اﻟﻌﺰﻝ: اﻹﻳﺠﺎﺩ ﻭاﻟﺨﻠﻖ ﻓﻲ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻣﻨﻮﻁ ﺑﺎﻹﺭاﺩﺓ اﻹﻟﻬﻴﺔ، ﻓﻔﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ ﺭﻭاﻩ اﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ: «اﻋﺰﻟﻮا ﺃﻭ ﻻﺗﻌﺰﻟﻮا، ﻣﺎﻛﺘﺐ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻦ ﻧﺴﻤﺔ ﻫﻲ ﻛﺎﺋﻨﺔ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺇﻻ ﻭﻫﻲ ﻛﺎﺋﻨﺔ» ﻭﻻ ﺧﻼﻑ ﺑﻴﻦ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻣﺎ ﻋﺪا اﺑﻦ ﺣﺰﻡ اﻟﻈﺎﻫﺮﻱ: ﺃﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ اﻟﻌﺰﻝ ﻋﻦ اﻟﺰﻭﺟﺔ، ﺑﺸﺮﻁ ﺇﺫﻧﻬﺎ، ﺑﺪﻟﻴﻞ ﻗﻮﻝ ﺟﺎﺑﺮ: «ﻛﻨﺎ ﻧﻌﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﺒﻠﻐﻪ ﺫﻟﻚ، ﻓﻠﻢ ﻳﻨﻬﻨﺎ» ﻭﺩﻟﻴﻞ اﺷﺘﺮاﻁ اﻹﺫﻥ ﻣﺎﺭﻭاﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭاﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ: «ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻧﻬﻰ ﻋﻦ ﺃﻥ ﻳﻌﺰﻝ ﻋﻦ اﻟﺤﺮﺓ، ﺇﻻ ﺑﺈﺫﻧﻬﺎ». ﺇﻻ ﺃﻥ اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭاﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻭﻗﻮﻣﺎ ﻣﻦ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻗﺎﻟﻮا ﺑﻜﺮاﻫﺔ اﻟﻌﺰﻝ؛ ﻷﻥ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺳﻤﺎﻩ اﻟﻮﺃﺩ اﻟﺨﻔﻲ، ﻓﺤﻤﻞ اﻟﻨﻬﻲ ﻋﻠﻰ ﻛﺮاﻫﺔ اﻟﺘﻨﺰﻳﻪ. ﻭﺃﺟﺎﺯ اﻟﻐﺰاﻟﻲ اﻟﻌﺰﻝ ﻷﺳﺒﺎﺏ ﻣﻨﻬﺎ ﻛﺜﺮﺓ اﻷﻭﻻﺩ. ﻭﺑﻨﺎء ﻋﻠﻴﻪ ﻳﺠﻮﺯ اﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻣﻮاﻧﻊ اﻟﺤﻤﻞ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻛﺎﻟﺤﺒﻮﺏ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻟﻔﺘﺮﺓ ﻣﺆﻗﺘﺔ، ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻪ اﺳﺘﺌﺼﺎﻝ ﺇﻣﻜﺎﻥ اﻟﺤﻤﻞ، ﻭﺻﻼﺣﻴﺔ اﻹﻧﺠﺎﺏ، ﻗﺎﻝ اﻟﺰﺭﻛﺸﻲ: ﻳﺠﻮﺯ اﺳﺘﻌﻤﺎﻝ اﻟﺪﻭاء ﻟﻤﻨﻊ اﻟﺤﺒﻞ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﺩﻭﻥ ﻭﻗﺖ ﻛﺎﻟﻌﺰﻝ.

الفقه الاسلامي وأدلته - (ج ٩ / ص ٦٦٠١)
اﻟﻌﺰﻝ: ﻭﻫﻮ اﻹﻧﺰاﻝ ﺧﺎﺭﺝ اﻟﻔﺮﺝ ﺑﻌﺪ اﻟﻨﺰﻉ ﻣﻨﻪ، ﻻ ﻣﻄﻠﻘﺎ. ﻭﻣﻦ اﻟﻤﻌﺎﺷﺮﺓ اﻟﻄﻴﺒﺔ: ﺃﻻ ﻳﻌﺰﻝ ﻋﻦ اﻣﺮﺃﺗﻪ اﻟﺤﺮﺓ ﺑﻐﻴﺮ ﺇﺫﻧﻬﺎ، ﻓﻴﻜﺮﻩ اﻟﻌﺰﻝ ﺑﺎﻻﺗﻔﺎﻕ ﺑﻐﻴﺮ ﺭﺿﺎﻫﺎ؛ ﻷﻥ اﻟﻮﻁء ﻋﻦ ﺇﻧﺰاﻝ ﺳﺒﺐ ﻟﺤﺼﻮﻝ اﻟﻮﻟﺪ، ﻭﻟﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻮﻟﺪ ﺣﻖ، ﻭﺑﺎﻟﻌﺰﻝ ﻳﻔﻮﺕ اﻟﻮﻟﺪ. ﻭﺩﻟﻴﻞ ﺟﻮاﺯ اﻟﻌﺰﻝ ﻗﻮﻝ ﺟﺎﺑﺮ: «ﻛﻨﺎ ﻧﻌﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭاﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﻨﺰﻝ» ﻭﻟﻤﺴﻠﻢ: «ﻛﻨﺎ ﻧﻌﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﺒﻠﻐﻪ ﺫﻟﻚ، ﻓﻠﻢ ﻳﻨﻬﻨﺎ». ﻭﺩﻟﻴﻞ ﻛﺮاﻫﻴﺔ اﻟﻌﺰﻝ: ﺣﺪﻳﺚ ﺟﺬاﻣﺔ ﺑﻨﺖ ﻭﻫﺐ اﻷﺳﺪﻳﺔ ﺑﻠﻔﻆ: «ﺣﻀﺮﺕ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺃﻧﺎﺱ، ﻭﻫﻮ ﻳﻘﻮﻝ: ﻟﻘﺪ ﻫﻤﻤﺖ ﺃﻥ ﺃﻧﻬﻰ ﻋﻦ اﻟﻐﻴﻠﺔ، ﻓﻨﻈﺮﺕ ﻓﻲ اﻟﺮﻭﻡ ﻭﻓﺎﺭﺱ، ﻓﺈﺫا ﻫﻢ ﻳﻐﻴﻠﻮﻥ ﺃﻭﻻﺩﻫﻢ، ﻓﻼ ﻳﻀﺮ ﺃﻭﻻﺩﻫﻢ ﺷﻴﺌﺎ، ﺛﻢ ﺳﺄﻟﻮﻩ ﻋﻦ اﻟﻌﺰﻝ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺫﻟﻚ اﻟﻮﺃﺩ اﻟﺨﻔﻲ، ﻭﻫﻲ: ﻭﺇﺫا اﻟﻤﻮءﻭﺩﺓ ﺳﺌﻠﺖ» ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺘﺄﺧﺮﻭ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ: ﻳﺠﻮﺯ اﻟﻌﺰﻝ ﺑﻐﻴﺮ ﺇﺫﻥ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻟﻌﺬﺭ، ﻛﺄﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺳﻔﺮ ﺑﻌﻴﺪ، ﺃﻭ ﻓﻲ ﺩاﺭ اﻟﺤﺮﺏ، ﻓﺨﺎﻑ ﻋﻠﻰ اﻟﻮﻟﺪ، ﺃﻭ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﺰﻭﺟﺔ ﺳﻴﺌﺔ اﻟﺨﻠﻖ ﻭﻳﺮﻳﺪ ﻓﺮاﻗﻬﺎ، ﻓﺨﺎﻑ ﺃﻥ ﺗﺤﺒﻞ.

اﻟﺘﻜﻮﻳﺮ - (ج 8 / ص 81)
اﻟﻌﺰﻝ (ﺇﻟﻘﺎء ﻣﻨﻲ اﻟﺮﺟﻞ ﺧﺎﺭﺝ اﻟﻔﺮﺝ) ﻗﺎﻝ اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ: ﻳﻜﺮﻩ اﻟﻌﺰﻝ، ﻟﻤﺎ ﺭﻭﺕ ﺟﺬاﻣﺔ ﺑﻨﺖ ﻭﻫﺐ، ﻗﺎﻟﺖ: «ﺣﻀﺮﺕ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﺴﺄﻟﻮﻩ ﻋﻦ اﻟﻌﺰﻝ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺫﻟﻚ اﻟﻮﺃﺩ اﻟﺨﻔﻲ، ﻭﻫﻮ: {ﻭﺇﺫا اﻟﻤﻮءﻭﺩﺓ ﺳﺌﻠﺖ}

الفقه الاسلامي وأدلته - (ج ٩ / ص ٦٨٤٨)
ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻐﺰاﻟﻲ: ﻳﺠﻮﺯ اﻟﻌﺰﻝ، ﻭﻫﻮ اﻟﻤﺼﺤﺢ ﻋﻨﺪ اﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ ﻟﻘﻮﻝ ﺟﺎﺑﺮ: «ﻛﻨﺎ ﻧﻌﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭاﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﻨﺰﻝ»  ﻭاﻟﻘﻮﻝ ﺑﺠﻮاﺯ اﻟﻌﺰﻝ ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﺬاﻫﺐ اﻷﺭﺑﻌﺔ، ﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺨﺪﺭﻱ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ ﻋﻨﺪ ﺃﺣﻤﺪ: «ﺇﻧﺎ ﻧﺄﺗﻲ اﻟﻨﺴﺎء ﻭﻧﺤﺐ ﺇﺗﻴﺎﻧﻬﻦ، ﻓﻤﺎ ﺗﺮﻯ ﻓﻲ اﻟﻌﺰﻝ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: «اﺻﻨﻌﻮا ﻣﺎ ﺑﺪا ﻟﻜﻢ، ﻓﻤﺎ ﻗﻀﻰ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﺋﻦ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻛﻞ اﻟﻤﺎء ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻮﻟﺪ». ﻭﻳﻜﺮﻩ اﻟﻌﺰﻝ ﻋﻦ اﻟﻤﺮﺃﺓ اﻟﺤﺮﺓ ﺇﻻ ﺑﺈﺫﻧﻬﺎ، ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﻗﺎﻝ: «ﻧﻬﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﻌﺰﻝ ﻋﻦ اﻟﺤﺮﺓ ﺇﻻ ﺑﺈﺫﻧﻬﺎ»

[ اﻟﺘﻜﻮﻳﺮ:8-9]
[ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻛﺮاﻫﻴﺔ اﻟﻌﺰﻝ]
ﻭﻳﻜﺮﻩ اﻟﻌﺰﻝ، ﻭﻫﻮ: ﺃﻥ ﻳﻮﻟﺞ، ﻓﺈﺫا ﻗﺎﺭﺏ اﻹﻧﺰاﻝ.. ﻧﺰﻉ ﻭﺃﻧﺰﻝ ﺧﺎﺭﺝ اﻟﻔﺮﺝ؛ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻯ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺨﺪﺭﻱ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻗﺎﻝ: «ﺫﻛﺮﻧﺎ اﻟﻌﺰﻝ ﻋﻨﺪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﻘﺎﻝ: ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﺃﺣﺪﻛﻢ؟» .
ﻭﺭﻭﺕ ﺟﺪاﻣﺔ ﺑﻨﺖ ﻭﻫﺐ ﻗﺎﻟﺖ: «ﺣﻀﺮﺕ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﺴﺄﻟﻮﻩ ﻋﻦ اﻟﻌﺰﻝ ﻓﻘﺎﻝ: ﺫﻟﻚ اﻟﻮﺃﺩ اﻟﺨﻔﻲ» .
ﻭ (اﻟﻮﺃﺩ) ﻫﻮ: ﺃﻥ ﺃﻫﻞ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻛﺎﻧﻮا ﺇﺫا ﻭﻟﺪﺕ ﻟﻬﻢ اﺑﻨﺔ.. ﻗﺘﻠﻮﻫﺎ، ﻓﺄﻧﺰﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﺇﺫا اﻟﻤﻮءﻭﺩﺓ ﺳﺌﻠﺖ} {ﺑﺄﻱ ﺫﻧﺐ ﻗﺘﻠﺖ}

البيان - (ج ٩ / ص ٥٠٧-٥٠٨)
ﻭﻫﻞ ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺫﻟﻚ؟ ﻳﻨﻈﺮ ﻓﻴﻪ: ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻭﻁء ﺃﻣﺘﻪ.. ﻟﻢ ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻪ؛ ﻷﻥ اﻻﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﺣﻖ ﻟﻪ. ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻭﻁء ﺯﻭﺟﺘﻪ: ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺃﻣﺔ.. ﺟﺎﺯ ﻟﻪ اﻟﻌﺰﻝ ﺑﻐﻴﺮ ﺇﺫﻧﻬﺎ ﻭﻏﻴﺮ ﺇﺫﻥ ﺳﻴﺪﻫﺎ؛ ﻷﻥ ﻟﻪ ﻏﺮﺿﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﻭﻫﻮ: ﺃﻥ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﻟﺪﻩ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﻤﻠﻮﻛﺎ. ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﺮﺓ: ﻓﺈﻥ ﺃﺫﻧﺖ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ.. ﺟﺎﺯ؛ ﻷﻥ اﻟﺤﻖ ﻟﻬﻤﺎ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺄﺫﻥ ﻟﻪ.. ﻓﻔﻴﻪ ﻭﺟﻬﺎﻥ: ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ: ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺫﻟﻚ؛ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻱ: ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭاﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ - ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻗﺎﻻ: (ﺗﺴﺘﺄﺫﻥ اﻟﺤﺮﺓ، ﻭﻻ ﺗﺴﺘﺄﺫﻥ اﻷﻣﺔ) ﻭﻷﻧﻪ ﻻ ﻏﺮﺽ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ. ﻭاﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻻ ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻪ؛ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻯ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﻴﺪ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ -: ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - «ﺳﺌﻞ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺎﻝ: (ﺃﻭ ﺗﻔﻌﻠﻮﻥ ﺫﻟﻚ؟) ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻪ: ﻧﻌﻢ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻭﻻ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺃﻥ ﺗﻔﻌﻠﻮا، ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﻘﺾ ﻟﻨﻔﺲ ﺃﻥ ﻳﺨﻠﻘﻬﺎ ﺇﻻ ﻭﻫﻲ ﻛﺎﺋﻨﺔ» ﻭﻷﻥ ﺣﻘﻬﺎ ﻓﻲ اﻹﻳﻼﺝ ﺩﻭﻥ اﻹﻧﺰاﻝ؛ ﺑﺪﻟﻴﻞ: ﺃﻥ اﻟﻌﻨﻴﻦ ﻭاﻟﻤﻮﻟﻰ ﺇﺫا ﺃﻭﻟﺞ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﻨﺰﻝ.. ﺳﻘﻂ ﺣﻘﻬﺎ، ﻓﻼ ﻣﻌﻨﻰ ﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺇﺫﻧﻬﺎ.

Mau donasi lewat mana?

Bank Syari'ah Indonesia
No. Rekening (7259118950)
Kode Bank : 451
a.n : Mohamad Muchibbin
Merasa terbantu dengan artikel ini? Ayo dukung kami dengan donasi. Klik tombol merah.