Hukum mengubur mayit ditanah yang dekat air WC

Pertanyaan :

Bolehkan mengubur mayit dikuburan yang najis, karena diresapi air WC yang  dekat dengan kuburan tersebut ?

Jawaban :
Khilaf :
a.  Boleh, menurut Imam Asy-Syaubari
b.  Tidak boleh, menurut Imam Al-Bajuri
Catatan :
►  Boleh mengubur mayit ditanah yang dekat air WC atau nanah mayit lain, karena tanah tersebut tidak dihukumi najis walaupun sangat bau sekali kecuali jelas mengalir air WC atau nanah mayit yang lain tersebut.

Referensi :
حاشية الباجوري - (ج 1 / ص 255) شركة النور أسيا
ولو كان بأرض اللحد أو الشق نجاسة فهل يجوز وضع الميت عليها مطلقا أو يفصل بين أن تكون من صديد الموتى كما في المقبرة المنبوشة فيجوز وضعه عليها أو من غيره كبول أو غائط فلا يجوز كل محتمل قال الشوبري والوجه هو الاول ثم قال ويظهر صحة الصلاة عليه في هذه الحالة اهـ والذي يظهر لي اختيار الثاني.

حاشية الجمل - (ج ٢ / ص ٢٠٢)
(ﺗﻨﺒﻴﻪ) ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺑﺄﺭﺽ اﻟﻠﺤﺪ ﺃﻭ اﻟﺸﻖ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﻓﻬﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻭﺿﻊ اﻟﻤﻴﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺃﻭ ﻳﻔﺼﻞ ﺑﻴﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﺑﻮاﺳﻄﺔ ﺻﺪﻳﺪ ﻣﻴﺖ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﻘﺒﺮﺓ اﻟﻤﻨﺒﻮﺷﺔ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺃﻭ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻛﻨﺤﻮ ﺑﻮﻝ ﺃﻭ ﻏﺎﺋﻂ ﻓﻴﻤﻨﻊ ﻟﻻﺯﺩﺭاء ﺑﻪ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻛﻞ ﻣﺤﺘﻤﻞ ﻭاﻟﻮﺟﻪ ﻫﻮ اﻷﻭﻝ ﻓﻠﻴﺘﺄﻣﻞ. ﻭﺣﻴﺚ ﻗﻴﻞ ﺑﺎﻟﺠﻮاﺯ ﻳﻈﻬﺮ ﺻﺤﺔ اﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﺤﺎﻟﺔ ﻓﻠﻴﺘﺄﻣﻞ اهـ ﺷﻮﺑﺮﻱ.

قرة العين بفتاوي إسماعيل الزين - (ص 52)
فقد وافانا منكم سؤالان متعاقبان، أحدهما قولكم: إذا جاور بئر مثلا حياض الأخلية، فيتشرب فيه أو يتروح ماهو سبب لنتن البئر. ولاندري هل هو بمجرد التروح أم بسيلان ماء من الحياض أو من غير ذلك ؟ لكن النتن ربما كان شديدا. فنسألكم هل يكون ذلك مزيلا للطهورية والطهارة أم لا ؟ وهل إذا سال ينابيع الماء في تلك الحياض ونبعت في ذلك البئر هل هي نجسة أم لا ؟ فإن ذلك واقع كثيرا في بلدنا. أفيدونا فائدة حسنة يحسن السكوت عليها من المتكلم والسامع وأجيبونا جوابا شافيا هو للإشكال رافع، جزاكم الله خيرا.
الجواب : ياأخي والله الموفق للصواب: أن الأصل في الماء الطهارة سواء كان ماء بئر أو غير ذلك، وأن وجود النتن بماء البئر المذكورة المجاورة لحياض الأخلية لايسلب الماء الطهورية ولا الطاهرية ولو كان شديدا. إذ هو مجرد تروح لمجاورته مافيه ذلك. فسريان الرائحة إلى الماء بمجاوره لايضر ولوكان يتشرب من مسام الأرض أونداوة الجهة المجاورة. وكذا إذاسالت ينابيع الماء في تلك الحياض ثم نبعت وانصبت في البئر فإن الأصل أيضا في ماء الحياض الطهارة، والأصل مقدم على الظاهر على مثل هذا الفرع، وله نظائر كثيرة لاتخفى على مثلكم.

Mau donasi lewat mana?

Bank Syari'ah Indonesia
No. Rekening (7259118950)
Kode Bank : 451
a.n : Mohamad Muchibbin
Merasa terbantu dengan artikel ini? Ayo dukung kami dengan donasi. Klik tombol merah.