Hukum merayakan tahun baru masehi dengan istighotsah

 Pertanyaan :

Bagaimana hukum merayakan/menyambut tahun baru masehi dengan acara istighatsah ?

Jawaban :
Boleh bahkan sunnah istighatsah jika istighatsahnya dengan lafal Allah & sifat-sifat_Nya.

Referensi :
الموسوعة الفقهية الكويتية
حكم الاستغاثة:
4 - للاستغاثة أربعة أحكام:
الأول: الإباحة، وذلك في طلب الحوائج من الأحياء، إذا كانوا يقدرون عليها - ومن ذلك الدعاء فإنه يباح طلبه من كل مسلم، بل يحسن ذلك - فله أن يستغيث بالمخلوقين أو لا يستغيث، ولكن لا يجب أن يطلب منهم على جهة السؤال والذل والخضوع والتضرع لهم كما يسأل الله تعالى، لأن مسألة المخلوقين في الأصل محرمة، ولكنها أبيحت عند الحاجة والضرورة، والأفضل الاستعفاف عنها إلا إذا ترتب على ترك الاستغاثة هلاك، أو حد، أو ضمان، فإنه يجب عليه أن يدفع بالاستغاثة أولا. فإن لم يفعل أثم وترتب عليه سبق ضمان للدماء والحقوق على تفصيل سيأتي.
الثاني: الندب، وذلك إذا استغاث بالله، أو بصفة من صفاته في الشدة والكرب {أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء}.
الثالث: الوجوب، وذلك إذا ترتب على ترك الاستغاثة هلاك أو ضمان، فإن تركه مع وجوبه أثم.
الرابع: التحريم، وذلك إذا استغاث بمن لا يملك في الأمور المعنوية بالقوة أو التأثير، سواء كان المستغاث به إنسانا، أو جنا، أو ملكا، أو نبيا، في حياته، أو بعد مماته {ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك}.

الأمر بالاتباع والنهي عن الابتداع - (ج 1 / ص 13(
ومن البدع والمنكرات مشابهة الكفار وموافقتهم في أعيادهم ومواسمهم الملعونة، كما يفعل كثير من جهلة المسلمين في مشاركة النصارى وموافقتهم فيما يفعلونه في خميس البيض الذي هو أكبر أعياد النصارى

ﺑﻐﻴﺔ اﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ - (ص 248)
(ﻣﺴﺌﻠﺔ ﻯ) ﺣﺎﺻﻞ ﻣﺎﺫﻛﺮﻩ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻓﻰ اﻟﺘﺰﻳﻰ ﺑﺰﻯ اﻟﻜﻔﺎﺭ ﺃﻧﻪ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺘﺰﻳﺎ ﺑﺰﻳﻬﻢ ﻣﻴﻼ اﻟﻰ ﺩﻳﻨﻬﻢ ﻭﻗﺎﺻﺪا اﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻬﻢ ﻓﻰ ﺷﻌﺎﺋﺮ اﻟﻜﻔﺎﺭ اﻭﻳﻤﺸﻰ ﻣﻌﻬﻢ اﻟﻰ ﻣﺘﻌﺒﺪاﺗﻬﻢ ﻓﻴﻜﻔﺮ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻻﻳﻘﺼﺪ ﻛﺬﻟﻚ ﺑﻞ ﻳﻘﺼﺪ اﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻬﻢ ﻓﻰ ﺷﻌﺎﺋﺮ اﻟﻌﻴﺪ اﻭ اﻟﺘﻮﺻﻞ اﻟﻰ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺟﺎﺋﺰﺓ ﻣﻌﻬﻢ ﻓﻴﺄﺛﻢ ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺘﻔﻖ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻗﺼﺪ ﻓﻴﻜﺮﻩ ﻛﺸﺪ اﻟﺮﺩاء ﻓﻰ اﻟﺼﻼﺓ اهـ

فيض القدير - (ج ١ / ص ٢٠٩)
(اﺧﺘﻀﺒﻮا ﻭاﻓﺮﻗﻮا) ﺑﻬﻤﺰﺓ ﻭﺻﻞ ﻭﺑﻀﻢ اﻟﺮاء ﻭﻗﺎﻑ ﺃﻱ اﺟﻌﻠﻮا ﺷﻌﺮ ﺭﺅﻭﺳﻜﻢ ﻓﺮﻗﺘﻴﻦ ﻋﻦ ﻳﻤﻴﻦ ﻭﻳﺴﺎﺭ (ﻭﺧﺎﻟﻔﻮا اﻟﻴﻬﻮﺩ) ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﺨﻀﺒﻮﻥ ﺃﻱ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻭﻻ ﻳﻔﺮﻗﻮﻥ ﺑﻞ ﻳﺴﺪﻟﻮﻥ ﺑﻀﻢ اﻟﺪاﻝ ﻓﻔﻲ اﻟﺨﻀﺎﺏ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﺃﻫﻞ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺗﻨﻈﻴﻒ اﻟﺸﻌﺮ ﻭﺗﻘﻮﻳﺘﻪ ﻭﺗﻠﻴﻴﻨﻪ ﻭﺗﺤﺴﻴﻨﻪ ﻭﺷﺪ اﻷﻋﻀﺎء ﻭﺟﻼء اﻟﺒﺼﺮ ﻭﺗﻄﻴﻴﺐ اﻟﺮﻳﺢ ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ اﻟﺠﻤﺎﻝ ﻭاﺗﺒﺎﻉ اﻟﺴﻨﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ.
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻭﺧﺎﻟﻔﻮا اﻟﻴﻬﻮﺩ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ اﻟﻤﺮاﺩ ﺧﺎﻟﻔﻮﻫﻢ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﺣﻮاﻟﻬﻢ اﻟﺘﻲ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﺪﻡ اﻟﻔﺮﻕ ﻓﻴﺸﻤﻞ اﻻﻣﺘﻨﺎﻉ ﻣﻦ ﻣﺴﺎﻛﻨﺔ اﻟﺤﺎﺋﺾ ﻭاﻟﺴﺒﺖ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ

المجموع - (ج 13 / ص 137)
أما لغات الفصل: فشهور العرب هي المحرم وصفر وربيع الاول وربيع الآخر وجمادى الاولى وجمادى الآخرة ورجب وشعبان ورمضان وذو القعدة وذو الحجة أما شهور الفرس فقد كان معمولا بها في الدولة العباسية وتبدأ سنتها من عيد النيروز وهو نزول الشمس برج الميزان، والمهرجان بكسر الميم نزولها برج الحمل اما الشهور الرومية فهى كانون الثاني (يناير) وشباط (فبراير) وآذار (مارس) ونيسان (إبريل) وأيار (مايو) وحزيران (يونيو) وتموز (يوليو) وآب (أغسطس) وأيلول (سبتمبر) وتشرين الاول (اكتوبر) وتشرين الثاني (نوفمبر) وكانون الاول (ديسمبر) وهذه اسماؤها بالسريانية والفرنجية. أما الاحكام، فقد قال النووي في المنهاج: فإن عين شهور العرب أو الفرس أو الروم جاز، وإن أطلق حمل على الهلالي، فإن انكسر شهر حسب الباقي بالاهلة، وتمم الاول ثلاثين.

Mau donasi lewat mana?

Bank Syari'ah Indonesia
No. Rekening (7259118950)
Kode Bank : 451
a.n : Mohamad Muchibbin
Merasa terbantu dengan artikel ini? Ayo dukung kami dengan donasi. Klik tombol merah.