Hukum santri tidak patuh terhadap guru dalam masalah politik

 Pertanyaan :

1.  Sebatas manakah seorang santri harus mengikuti arahan/perintah guru ?
2.  Bagaimanakah hukum tidak mengikuti perintah guru dalam permasalahan siyasat/politik ? Sedangkan guru mewajibkan searah dengan pilihan beliau.

Jawaban :
1.  Tidak ada batasannya selama bukan kemaksiatan.
2.  Tafsil :
a.  Jika perintah gurunya itu tidak bertentangan dengan guru yang lebih wira’i, mengerti & ahli pada undang-undang Syari’ah & Hakekat atau perintah guru-gurunya sama, maka haram tidak taat kepada perintah guru tersebut, karena wajib taat kepada perintah guru. Ini khusus satu guru atau banyak guru yang perintahnya sama.
b.  Jika perintah gurunya itu bertentangan atau tidak sama dengan perintah guru yang lebih wira’i, mengerti & ahli pada undang-undang Syari’ah & Hakekat, maka memilih taat kepada perintah guru yang paling wira’i, mengerti & ahli pada undang-undang Syari’ah & Hakekat tersebut. Ini khusus banyak guru yang perintahnya tidak sama.
c.  Jika perintah gurunya itu mengandung kemashlahatan umum, maka wajib taat dhohir & batin. Akan tetapi jika perintah gurunya itu tidak mengandung kemashlahatan umum, maka wajib taat secara dhohir saja.

Referensi :
لطائف الاشارات ـ (ج ١ / ص ٣٤١)
ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ اﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮا ﺃﻃﻴﻌﻮا اﻟﻠﻪ ﻭﺃﻃﻴﻌﻮا اﻟﺮﺳﻮﻝ ﻭﺃﻭﻟﻲ اﻷﻣﺮ ﻣﻨﻜﻢ ﻓﺈﻥ ﺗﻨﺎﺯﻋﺘﻢ ﻓﻲ ﺷﻲء ﻓﺮﺩﻭﻩ ﺇﻟﻰ اﻟﻠﻪ ﻭاﻟﺮﺳﻮﻝ ﺇﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭاﻟﻴﻮﻡ اﻵﺧﺮ ﺫﻟﻚ ﺧﻴﺮ ﻭﺃﺣﺴﻦ ﺗﺄﻭﻳﻼ (59).
ﻗﺮﻥ ﻃﺎﻋﺘﻪ ﺑﻄﺎﻋﺔ اﻟﺮﺳﻮﻝ- ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- ﺗﻔﺨﻴﻤﺎ ﻟﺸﺄﻧﻪ ﻭﺭﻓﻌﺎ ﻟﻘﺪﺭﻩ. ﻭﺃﻣﺎ ﺃﻭﻟﻮا اﻷﻣﺮ- ﻓﻌﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ اﻟﻌﻠﻢ- اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ، ﻭﻋﻠﻰ ﺑﻴﺎﻥ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ اﻟﻌﺎﺭﻑ ﺫﻭ اﻷﻣﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺘﺄﻧﻒ، ﻭاﻟﺸﻴﺦ ﺃﻭﻟﻮ اﻷﻣﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺮﻳﺪ، ﻭﺇﻣﺎﻡ ﻛﻞ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﺫﻭ اﻷﻣﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ.

الأدب النبوي ـ (ص 96) دار الفكر
أولو الأمر هم الذين وكل إليهم القيام بالشئون العامة والمصالح المهمة فيدخل فيهم كل من ولى أمرا من أمور المسلمين من ملك ووزير ورائس ومدير ومأمور وعمدة وقاض ونائب وضابط وجندي وقد أوجب الرسول صلى الله عليه وسلم على كل مسلم السمع لأوامر هؤلاء والمبادرة إلى تنفيذها سواء أكانت محبوبة له أم بغيضة إليه أهـ

السمرقندي ـ (ج ١ / ص ٣١٢)
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ اﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮا ﺃﻃﻴﻌﻮا اﻟﻠﻪ ﺃﻱ ﻓﻲ اﻟﻔﺮاﺋﺾ ﻭﺃﻃﻴﻌﻮا اﻟﺮﺳﻮﻝ ﺃﻱ ﻓﻲ اﻟﺴﻨﻦ. ﻭﻳﻘﺎﻝ: ﺃﻃﻴﻌﻮا اﻟﻠﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﻓﺮﺽ، ﻭﺃﻃﻴﻌﻮا اﻟﺮﺳﻮﻝ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻦ. ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺃﻃﻴﻌﻮا اﻟﻠﻪ ﺑﻘﻮﻝ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ، ﻭﺃﻃﻴﻌﻮا اﻟﺮﺳﻮﻝ ﺑﻘﻮﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻭﺃﻭﻟﻲ اﻷﻣﺮ ﻣﻨﻜﻢ. ﻳﻌﻨﻲ: ﺃﻃﻴﻌﻮا ﺃﻭﻟﻲ اﻷﻣﺮ ﻣﻨﻜﻢ. ﻗﺎﻝ اﻟﻜﻠﺒﻲ ﻭﻣﻘﺎﺗﻞ: ﻳﻌﻨﻲ: ﺃﻣﺮاء اﻟﺴﺮاﻳﺎ. ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻀﺤﺎﻙ: ﻳﻌﻨﻲ: اﻟﻔﻘﻬﺎء ﻭاﻟﻌﻠﻤﺎء ﻓﻲ اﻟﺪﻳﻦ. ﻭﻳﻘﺎﻝ: اﻟﺨﻠﻔﺎء ﻭاﻷﻣﺮاء. ﻭﻳﺠﺐ ﻃﺎﻋﺘﻬﻢ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺄﻣﺮﻭا ﺑﺎﻟﻤﻌﺼﻴﺔ. ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺑﺄﺩاء اﻷﻣﺎﻧﺔ ﻭاﻟﻌﺪﻝ، ﺛﻢ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺑﻄﺎﻋﺘﻬﻢ. ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺠﺎﻫﺪ: ﻭﺃﻭﻟﻲ اﻷﻣﺮ ﻣﻨﻜﻢ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻭاﻟﻔﻘﻬﺎء، ﻭﻫﻜﺬا ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ.

التحرير والتنوير ـ (ج ١٩ / ص ٢٥٩)
ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ اﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮا
ﺃﻃﻴﻌﻮا اﻟﻠﻪ ﻭﺃﻃﻴﻌﻮا اﻟﺮﺳﻮﻝ ﻭﺃﻭﻟﻲ اﻷﻣﺮ ﻣﻨﻜﻢ [ اﻟﻨﺴﺎء: 59]
ﺃﻋﻴﺪ ﺃﻃﻴﻌﻮا ﻻﺧﺘﻼﻑ ﻣﻌﻨﻰ اﻟﻄﺎﻋﺘﻴﻦ، ﻷﻥ ﻃﺎﻋﺔ اﻟﻠﻪ ﺗﻨﺼﺮﻑ ﺇﻟﻰ اﻷﻋﻤﺎﻝ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ، ﻭﻃﺎﻋﺔ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﺮاﺩ ﺑﻬﺎ ﻃﺎﻋﺘﻪ ﻓﻲ اﻟﺘﺼﺮﻓﺎﺕ اﻟﺪﻧﻴﻮﻳﺔ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻋﻄﻒ ﻋﻠﻰ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﺃﻭﻟﻮ اﻷﻣﺮ ﻣﻦ اﻷﻣﺔ.

البيضاوي ـ (ج ٢ / ص ٨٠)
ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ اﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮا ﺃﻃﻴﻌﻮا اﻟﻠﻪ ﻭﺃﻃﻴﻌﻮا اﻟﺮﺳﻮﻝ ﻭﺃﻭﻟﻲ اﻷﻣﺮ ﻣﻨﻜﻢ ﻓﺈﻥ ﺗﻨﺎﺯﻋﺘﻢ ﻓﻲ ﺷﻲء ﻓﺮﺩﻭﻩ ﺇﻟﻰ اﻟﻠﻪ ﻭاﻟﺮﺳﻮﻝ ﺇﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭاﻟﻴﻮﻡ اﻵﺧﺮ ﺫﻟﻚ ﺧﻴﺮ ﻭﺃﺣﺴﻦ ﺗﺄﻭﻳﻼ (59).
ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ اﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮا ﺃﻃﻴﻌﻮا اﻟﻠﻪ ﻭﺃﻃﻴﻌﻮا اﻟﺮﺳﻮﻝ ﻭﺃﻭﻟﻲ اﻷﻣﺮ ﻣﻨﻜﻢ ﻳﺮﻳﺪ ﺑﻬﻢ ﺃﻣﺮاء اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺑﻌﺪﻩ، ﻭﻳﻨﺪﺭﺝ ﻓﻴﻬﻢ اﻟﺨﻠﻔﺎء ﻭاﻟﻘﻀﺎﺓ ﻭﺃﻣﺮاء اﻟﺴﺮﻳﺔ. ﺃﻣﺮ اﻟﻨﺎﺱ ﺑﻄﺎﻋﺘﻬﻢ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺃﻣﺮﻫﻢ ﺑﺎﻟﻌﺪﻝ ﺗﻨﺒﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻭﺟﻮﺏ ﻃﺎﻋﺘﻬﻢ ﻣﺎ ﺩاﻣﻮا ﻋﻠﻰ اﻟﺤﻖ. ﻭﻗﻴﻞ ﻋﻠﻤﺎء اﻟﺸﺮﻉ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻭﻟﻮ ﺭﺩﻭﻩ ﺇﻟﻰ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﻭﺇﻟﻰ ﺃﻭﻟﻲ اﻷﻣﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﻟﻌﻠﻤﻪ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺴﺘﻨﺒﻄﻮﻧﻪ ﻣﻨﻬﻢ.

إحياء علوم الدين ـ (ج 3 / ص 76)
فمعتصم المريد بعد تقديم الشروط المذكورة شيخه فليتمسك به تمسك الأعمى على شاطيء النهر بالقائد بحيث يفوض أمره إليه بالكلية ولا يخالفه في ورده ولا صدره ولا يبقى في متابعته شيئاً ولا يذر وليعلم أن نفعه في خطأ شيخه لو أخطأ أكثر من نفعه في صواب نفسه.

الرسالة القشيرية ـ (ص 182)
وأن لا يخالف شيخه في كلِّ ما يشير عليه: لأن الخلاف للمريد في ابتداء امره عظيم الضرر؛ لأن ابتداء حاله دليل على جميع عمره. ومن شرطه: أن لا يكون له بقلبه اعتراض على شيخه، فإذا خطر ببال المريد أن له في الدنيا والآخرة قدراً أو قيمة، أو على بسيط الأرض أحد دونه لم يصح له في الإرادة قدم، لأنه يجب أن يجتهد، ليعرف ربه، لا ليحصل لنفسه قدراً.
وفرق بين من يريد الله تعالى وبين من يريد جاه نفسه، إما عاجله وإما، آجله، ثم يجب عليه حفظ سره حى عن زِره إلا عن شيخه، ولو كنتم نفساً من أنفاسه عن شيخه فقد خانه في حق صحبته، ولو وقعت له مخالفة فيما أشار علي شيخه، فيجب أن يقر بذلك بين يديه في الوقت، ثم يستسلم لما يحكم به عليه شيخه عقوبة له على جنايته ومخالفته، إما بسفر يُكلفه، أو أمر ما يراه.

الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي ـ (ج 1 / ص 170) ﻣﻜﺘﺒﺔ اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ اﻹﺻﺪار
ﻭاﻷﺧﺬ ﻋﻦ ﻣﺸﺎﻳﺦ ﻣﺘﻌﺪﺩﻳﻦ ﻳﺨﺘﻠﻒ اﻟﺤﺎﻝ ﻓﻴﻪ ﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﻳﺮﻳﺪ اﻟﺘﺒﺮﻙ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﻳﺮﻳﺪ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭاﻟﺴﻠﻮﻙ ﻓﺎﻷﻭﻝ ﻳﺄﺧﺬ ﻋﻤﻦ ﺷﺎء ﺇﺫ ﻻ ﺣﺠﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺃﻣﺎ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻴﺘﻌﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﻄﻠﺢ اﻟﻘﻮﻡ اﻟﺴﺎﻟﻤﻴﻦ ﻣﻦ اﻟﻤﺤﻈﻮﺭ ﻭاﻟﻠﻮﻡ ﺣﺸﺮﻧﺎ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺯﻣﺮﺗﻬﻢ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺒﺘﺪﺉ ﺇﻻ ﺑﻤﻦ ﺟﺬﺑﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﺣﺎﻟﻪ ﻗﻬﺮا ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺤﻴﺚ اﺿﻤﺤﻠﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﺒﺎﻫﺮ ﺣﺎﻝ ﺫﻟﻚ اﻟﺸﻴﺦ اﻟﻤﺤﻖ ﻭﺗﺨﻠﺖ ﻟﻪ ﻋﻦ ﺷﻬﻮاﺗﻬﺎ ﻭﺇﺭاﺩﺗﻬﺎ ﻓﺤﻴﻨﺌﺬ ﻳﺘﻌﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ اﻻﺳﺘﻤﺴﺎﻙ ﺑﻬﺪﻳﻪ ﻭاﻟﺪﺧﻮﻝ ﺗﺤﺖ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻭاﻣﺮﻩ ﻭﻧﻮاﻫﻴﻪ ﻭﺭﺳﻮﻣﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺼﻴﺮ ﻛﺎﻟﻤﻴﺖ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ اﻟﻐﺎﺳﻞ ﻳﻘﻠﺒﻪ ﻛﻴﻒ ﺷﺎء ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺠﺬﺑﻪ ﺣﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻠﻴﺘﺤﺮ ﺃﻭﺭﻉ اﻟﻤﺸﺎﻳﺦ ﻭﺃﻋﺮﻓﻬﻢ ﺑﻘﻮاﻧﻴﻦ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭاﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﻳﺪﺧﻞ ﺗﺤﺖ ﺇﺷﺎﺭﺗﻪ ﻭﺭﺳﻮﻣﻪ ﻛﺬﻟﻚ ﻭﻣﻦ ﻇﻔﺮ ﺑﺸﻴﺦ ﺑﺎﻟﻮﺻﻒ اﻷﻭﻝ ﺃﻭاﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﺤﺮاﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺃﻥ ﻳﺘﺮﻛﻪ ﻭﻳﻨﺘﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﻭاﻥ ﺳﻮﻟﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻥ ﻏﻴﺮﻩ ﺃﻛﻤﻞ ﻓﺈﻧﻪ ﻗﺪ ﻳﻀﺠﺮ ﻣﻦ ﺣﻖ ﺫﻟﻚ اﻟﺸﻴﺦ ﻓﺘﺮﻳﺪ اﻟﻨﻔﺲ ﺃﻥ ﺗﻨﻘﻞ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺑﺎﻃﻞ ﻏﻴﺮﻩ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻣﺤﻞ اﺧﺘﻴﺎﺭ اﻷﻋﺮﻑ اﻷﻋﻠﻢ اﻷﻭﺭﻉ اﻷﺻﻠﺢ ﻓﻲ اﻻﺑﺘﺪاء ﻭﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ اﻟﺪﺧﻮﻝ ﺗﺤﺖ ﺣﻴﻄﺔ ﻋﺎﺭﻑ ﻓﻼ ﺭﺧﺼﺔ ﻋﻦ اﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻨﻪ اهـ

روح المعاني ـ (ج ٦٤ / ص ٦٥٣)
ﺛﻢ ﺇﻥ ﻭﺟﻮﺏ اﻟﻄﺎﻋﺔ ﻟﻬﻢ ﻣﺎ ﺩاﻣﻮا ﻋﻠﻰ اﻟﺤﻖ ﻓﻼ ﻳﺠﺐ ﻃﺎﻋﺘﻬﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﺧﺎﻟﻒ اﻟﺸﺮﻉ، ﻓﻘﺪ ﺃﺧﺮﺝ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﻛﺮﻡ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺟﻬﻪ ﻗﺎﻝ: «ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻻ ﻃﺎﻋﺔ ﻟﺒﺸﺮ ﻓﻲ ﻣﻌﺼﻴﺔ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ»، ﻭﺃﺧﺮﺝ ﻫﻮ ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻭاﻟﺸﻴﺨﺎﻥ ﻭﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﻭاﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻋﻨﻪ ﺃﻳﻀﺎ ﻛﺮﻡ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺟﻬﻪ ﻗﺎﻝ: «ﺑﻌﺚ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺳﺮﻳﺔ ﻭاﺳﺘﻌﻤﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺭﺟﻼ ﻣﻦ اﻷﻧﺼﺎﺭ ﻓﺄﻣﺮﻫﻢ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ ﺃﻥ ﻳﺴﻤﻌﻮا ﻟﻪ ﻭﻳﻄﻴﻌﻮا ﻓﺄﻏﻀﺒﻮﻩ ﻓﻲ ﺷﻲء ﻓﻘﺎﻝ: اﺟﻤﻌﻮا ﻟﻲ ﺣﻄﺒﺎ ﻓﺠﻤﻌﻮا ﻟﻪ ﺣﻄﺒﺎ ﻗﺎﻝ: ﺃﻭﻗﺪﻭا ﻧﺎﺭا ﻓﺄﻭﻗﺪﻭا ﻧﺎﺭا ﻗﺎﻝ: ﺃﻟﻢ ﻳﺄﻣﺮﻛﻢ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﺗﺴﻤﻌﻮا ﻟﻲ ﻭﺗﻄﻴﻌﻮا؟ ﻗﺎﻟﻮا: ﺑﻠﻰ ﻗﺎﻝ: ﻓﺎﺩﺧﻠﻮﻫﺎ ﻓﻨﻈﺮ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺑﻌﺾ ﻭﻗﺎﻟﻮا: ﺇﻧﻤﺎ ﻓﺮﺭﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺭ ﻓﺴﻜﻦ ﻏﻀﺒﻪ ﻭﻃﻔﺌﺖ اﻟﻨﺎﺭ ﻓﻠﻤﺎ ﻗﺪﻣﻮا ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺫﻛﺮﻭا ﻟﻪ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ ﻟﻮ ﺩﺧﻠﻮﻫﺎ ﻣﺎ ﺧﺮﺟﻮا ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻧﻤﺎ اﻟﻄﺎﻋﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﻌﺮﻭﻑ». ﻭﻫﻞ ﻳﺸﻤﻞ اﻟﻤﺒﺎﺡ ﺃﻡ ﻻ؟ ﻓﻴﻪ ﺧﻼﻑ، ﻓﻘﻴﻞ: ﺇﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﺐ ﻃﺎﻋﺘﻬﻢ ﻓﻴﻪ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻷﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﺤﺮﻡ ﻣﺎ ﺣﻠﻠﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻻ ﺃﻥ ﻳﺤﻠﻞ ﻣﺎ ﺣﺮﻣﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻗﻴﻞ: ﺗﺠﺐ ﺃﻳﻀﺎ ﻛﻤﺎ ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺤﺼﻜﻔﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ، ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﻣﺤﻘﻘﻲ اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ: ﻳﺠﺐ ﻃﺎﻋﺔ اﻹﻣﺎﻡ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻩ ﻭﻧﻬﻴﻪ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﻤﺤﺮﻡ، ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ: اﻟﺬﻱ ﻳﻈﻬﺮ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺃﻣﺮ ﺑﻪ ﻣﻤﺎ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﻻ ﻳﺠﺐ اﻣﺘﺜﺎﻟﻪ ﺇﻻ ﻇﺎﻫﺮا ﻓﻘﻂ ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﺑﺎﻃﻨﺎ ﺃﻳﻀﺎ.

بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي - (ص 180)
(مسألة: ك): يجب امتثال أمر الإمام في كل ما له فيه ولاية كدفع زكاة المال الظاهر، فإن لم تكن له فيه ولاية وهو من الحقوق الواجبة أو المندوبة جاز الدفع إليه والاستقلال بصرفه في مصارفه، وإن كان المأمور به مباحاً أو مكروهاً أو حراماً لم يجب امتثال أمره فيه كما قاله (م ر) وتردد فيه في التحفة، ثم مال إلى الوجوب في كل ما أمر به الإمام ولو محرماً لكن ظاهراً فقط، وما عداه إن كان فيه مصلحة عامة وجب ظاهراً وباطناً وإلا فظاهراً فقط أيضاً، والعبرة في المندوب والمباح بعقيدة المأمور، ومعنى قولهم ظاهراً أنه لا يأثم بعدم الامتثال، ومعنى باطناً أنه يأثم اهـ. قلت: وقال ش ق: والحاصل أنه تجب طاعة الإمام فيما أمر به ظاهراً وباطناً مما ليس بحرام أو مكروه، فالواجب يتأكد، والمندوب يجب، وكذا المباح إن كان فيه مصلحة كترك شرب التنباك إذا قلنا بكراهته لأن فيه خسة بذوي الهيئات، وقد وقع أن السلطان أمر نائبه بأن ينادي بعدم شرب الناس له في الأسواق والقهاوي، فخالفوه وشربوا فهم العصاة، ويحرم شربه الآن امتثالاً لأمره، ولو أمر الإمام بشيء ثم رجع ولو قبل التلبس به لم يسقط الوجوب اهـ.

Mau donasi lewat mana?

Bank Syari'ah Indonesia
No. Rekening (7259118950)
Kode Bank : 451
a.n : Mohamad Muchibbin
Merasa terbantu dengan artikel ini? Ayo dukung kami dengan donasi. Klik tombol merah.