Hukum sedekah laut

 Pertanyaan :

Bagaimana menjawab kondisi akhir-akhir ini adanya penolakan dari ormas tertentu terkait perayaan sedekah laut ataupun tradisi yang dianggap tidak syar'i dan mengatasnamakan agar tidak di’azab?

Jawaban :
Jika sedekah itu dipersembahan kepada jin atau sejenisnya, atau bahkan merupakan bentuk ta'dzim (penghormatan) kepada jin dilokasi tertentu, maka itu merupakan perbuatan haram bahkan bisa kufur.
Namun, jika sedekah itu untuk mendekatkan diri kepada Allah, supaya diselamatkan dari gangguan makhluk-makhluk-Nya yang jahat, maka boleh dengan syarat tidak menyia-nyiakan sedekah atau harta bendanya.
Solusinya (Islamisasi budaya), sedekah laut diisi dengan tahlilan dan istighosah. Kemudian makanan yang dibawa, dimakan bersama-sama. Lalu sisanya dari makanan, seperti tulang ayam, ikan dll dibuang ke laut.
Dan hasil rumusan ini disampaikan kepada yang bersangkutan, dijelaskan dengan baik & sopan, penuh penghormatan, dalam rangka amar ma'ruf nahi mungkar.

Referensi :
بلغة الطلاب - (ص 90-91)
مسألة ث : العادة المطردة فى بعض البلاد لدفع شر الجن من وضع طعام أونحوه فى الأبيار أوالزرع وقت حصاده وفى كل مكان يظن أنه مأوى الجن وكذلك إيقاد السرج فى محل إدخار نحو الأرز الى سبعة أيام من يوم الإدخار ونحو ذلك كل ذلك حرام حيث قصد به التقرب إلى الجن بل إن قصد التعظيم والعبادة له كان ذلك كفرا - والعياذ بالله - قياسا على الذبح للأصنام المنصوص فى كتبهم. وأما مجرد التصدق بنية التقرب إلى الله ليدفع شر ذلك الجن فجائز ما لم يكن فيه إضاعة مال مثل الإيقاظ المذكور أنفا، فإن ذلك ليس هو التصدق المحمود شرعا كما صرحوا أن الإيقاد أمام مصلى التراويح وفوق جبل أحد بدعة. قلت : حتى إن مجرد التصدق بنية التقرب إلى الله لا ينبغى فعله فى خصوص تلك الأماكن لئلا يوهم العوام ما لا يجوز إعتقاده.

فتح المعين وإعانة الطالبين - (ج 2 / ص 397)
(فائدة) من ذبح تقريا لله تعالى لدفع شر الجن عنه لم يحرم، أو بقصدهم حرم.
(قوله: فائدة: من ذبح) أي شيئا من الابل، أو البقر، أو الغنم. وقوله: تقربا لله تعالى أي بقصد التقرب والعبادة لله تعالى وحده. وقوله: لدفع شر الجن عنه علة الذبح، أي الذبح تقربا لاجل أن الله سبحانه وتعالى يكفي الذابح شر الجن عنه. وقوله: لم يحرم أي ذبحه، وصارت ذبيحته مذكاة، لان ذبحه لله لا لغيره، (قوله: أو بقصدهم: حرم) أي أو ذبح بقصد الجن لا تقربا إلى الله، حرم ذبحه، وصارت ذبيحته ميتة. بل إن قصد التقرب والعبادة للجن كفر كما مر فيما يذبح عند لقاء السلطان أو زيارة نحو ولي.

ﺑﻐﻴﺔ اﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ﻟﻠﺴﻴﺪ ﺑﺎﻋﻠﻮﻱ اﻟﺤﻀﺮﻣﻲ - (ص 249)
(ﻣﺴﺄﻟﺔ ك): ﺟﻌﻞ اﻟﻮﺳﺎﺋﻂ ﺑﻴﻦ اﻟﻌﺒﺪ ﻭﺑﻴﻦ ﺭﺑﻪ، ﻓﺈﻥ ﺻﺎﺭ ﻳﺪﻋﻮﻫﻢ ﻛﻤﺎ ﻳﺪﻋﻮ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ اﻷﻣﻮﺭ ﻭﻳﻌﺘﻘﺪ ﺗﺄﺛﻴﺮﻫﻢ ﻓﻲ ﺷﻲء ﻣﻦ ﺩﻭﻥ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻬﻮ ﻛﻔﺮ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻧﻴﺘﻪ اﻟﺘﻮﺳﻞ ﺑﻬﻢ ﺇﻟﻴﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻗﻀﺎء ﻣﻬﻤﺎﺗﻪ، ﻣﻊ اﻋﺘﻘﺎﺩ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﻫﻮ اﻟﻨﺎﻓﻊ اﻟﻀﺎﺭ اﻟﻤﺆﺛﺮ ﻓﻲ اﻷﻣﻮﺭ ﺩﻭﻥ ﻏﻴﺮﻩ، ﻓﺎﻟﻈﺎﻫﺮ ﻋﺪﻡ ﻛﻔﺮﻩ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻌﻠﻪ ﻗﺒﻴﺤﺎ .ﺇهـ

ﺑﻐﻴﺔ اﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ﻟﻠﺴﻴﺪ ﺑﺎﻋﻠﻮﻱ اﻟﺤﻀﺮﻣﻲ - (ص 62)
[ ﻓﺎﺋﺪﺓ]: ﺣﻜﻢ اﻟﻌﺮﻑ ﻭاﻟﻌﺎﺩﺓ ﺣﻜﻢ ﻣﻨﻜﺮ ﻭﻣﻌﺎﺭﺿﺔ ﻷﺣﻜﺎﻡ اﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺑﻘﺎﻳﺎ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﻔﺮﻫﻢ ﺑﻤﺎ ﺟﺎء ﺑﻪ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ ﺑﺈﺑﻄﺎﻟﻪ، ﻓﻤﻦ اﺳﺘﺤﻠﻪ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻊ اﻟﻌﻠﻢ ﺑﺘﺤﺮﻳﻤﻪ ﺣﻜﻢ ﺑﻜﻔﺮﻩ ﻭاﺭﺗﺪاﺩﻩ، ﻭاﺳﺘﺤﻖ اﻟﺨﻠﻮﺩ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺭ ﻧﻌﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ اﻩـ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺑﺎﻣﺨﺮﻣﺔ. ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ اﻷﺣﻜﺎﻡ ﻛﻠﻬﺎ ﺑﻮﺟﻪ اﻟﺸﺮﻉ اﻟﺸﺮﻳﻒ، ﻭﺃﻣﺎ ﺃﺣﻜﺎﻡ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻓﻤﺎ ﻫﻲ ﺇﻻ ﻇﻨﻮﻥ ﻭﺃﻭﻫﺎﻡ، ﻓﻜﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﺄﺧﻮﺫ ﺑﻐﻴﺮ ﺟﻨﺎﻳﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﺣﺮاﻡ، ﻭﺃﻣﺎ ﺃﺣﻜﺎﻡ اﻟﻌﺎﺩﺓ ﻭاﻟﻌﺮﻑ ﻓﻘﺪ ﻣﺮ ﻛﻔﺮ ﻣﺴﺘﺤﻠﻪ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﻣﻦ ﻳﻌﺮﻑ اﻟﺸﺮﻉ ﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺤﻜﻢ ﺃﻭ ﻳﻔﺘﻲ ﺑﻐﻴﺮ ﻣﻘﺘﻀﺎﻩ، ﻓﻠﻮ ﻃﻠﺐ ﺃﻥ ﻳﺤﻀﺮ ﻋﻨﺪ ﺣﺎﻛﻢ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﻐﻴﺮ اﻟﺸﺮﻉ ﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﻟﻪ اﻟﺤﻀﻮﺭ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﻞ ﻳﺄﺛﻢ ﺑﺤﻀﻮﺭﻩ اهـ

ﺳﺮاﺝ اﻟﻌﺎﺭﻓﻴﻦ - (ص 57)
ﺃﻣﺎ ﻭﺿﻊ اﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭاﻷﺯﻫﺎﺭ ﻓﻲ اﻟﻄﺮﻕ ﻭاﻟﻤﺰاﺭﻉ ﺃﻭ اﻟﺒﻴﻮﺕ ﻟﺮﻭﺡ اﻟﻤﻴﺖ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻓﻲ اﻷﻳﺎﻡ اﻟﻤﻌﺘﺎﺩﺓ ﻛﻴﻮﻡ اﻟﻌﻴﺪ ﻭﻳﻮﻡ اﻟﻌﻴﺪ ﻭﻳﻮﻡ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻓﻜﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ اﻷﻣﻮﺭ اﻟﻤﺤﺮﻣﺔ ﻭﻣﻦ ﻋﺎﺩﺓ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻭﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺃﻫﻞ اﻟﺸﺮﻙ ﺇهـ

ﺳﺮاﺝ اﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ - (ج 1 / ص 110)
ﻭﻣﻦ اﻷﻭﻝ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﺎ ﻋﻢ ﺑﻪ اﻻﺑﺘﻼء ﻣﻦ ﺗﺰﻳﻴﻦ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻟﻠﻌﺎﻣﺔ ﺗﺨﻠﻴﺔ ﺣﺎﺋﻂ ﺃﻱ ﺑﺄﻥ ﻳﺨﻠﻘﻮﻩ ﺑﺎﻟﺨﻠﻮﻕ ﻭﻫﻮ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ اﻟﻄﺐ ﺃﻭ ﺗﺨﻠﻴﻂ ﻋﻤﻮﺩ ﻭﺗﻌﻈﻴﻢ ﻧﺤﻮ ﻋﻴﻦ ﺃﻭﺣﺠﺮ ﺃﻭﺷﺠﺮﺓ ﻟﺮﺟﺎء ﺷﻔﺎء ﺃﻭﻗﻀﺎء ﺣﺎﺟﺔ ﻭﻗﺒﺎﺋﺤﻬﻢ ﻓﻲ ﻫﺬا ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻏﻨﻴﺔ ﻣﻦ اﻹﻳﻀﺎﺡ ﻭاﻟﺒﻴﺎﻥ ﺇهـ

اﺗﺤﺎﻑ اﻟﺴﺎﺩﺓ اﻟﻤﺘﻘﻴﻦ - (ج 2 / ص 286)
ﻭاﺗﻔﻘﻮا ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﺩﻋﻮﺓ اﻟﻜﻮاﻛﺐ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﺃﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﺃﻭﺧﻄﺎﺑﻬﺎ ﺃﻭ اﻟﺴﺠﻮﺩ ﻟﻬﺎ ﻭاﻟﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﻳﻨﺎﺳﺒﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﻠﺒﺎﺱ ﻭاﻟﺨﻮاﺗﻢ ﻭاﻟﻨﺠﻮﻡ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻧﻪ ﻛﻔﺮ ﻭﻫﻮ ﺃﻋﻈﻢ ﺃﺑﻮاﺏ اﻟﺸﺮ ... ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ ... ﻭﻻﻳﺠﻮﺯ اﻹﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻟﺠﻦ ﻓﻲ ﻗﻀﺎء ﺣﻮاﺋﺠﻪ ﻭاﻣﺘﺜﺎﻝ ﺃﻭاﻣﺮﻩ ﻭﺇﺧﺒﺎﺭ ﺷﻲء ﻣﻦ اﻟﻤﻐﻴﺒﺎﺕ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﺇهـ

ﻫﺎﻣﺶ ﻓﺘﺢ اﻟﻮﻫﺎﺏ - (ج 2 / ص 15)
ﻭﻣﻨﻬﺎ اﻹﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻷﺭﻭاﺡ اﻷﺭﺿﻴﺔ ﺑﻮاﺳﻄﺔ اﻟﺮﻳﺎ ﺿﺔ ﻭﻗﺮاءﺓ اﻟﻌﺰاﺋﻢ اﻟﻰ ﺣﻴﺚ ﻳﺨﻠﻖ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻤﺺ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺟﺮﻯ اﻟﻌﺎﺩﺓ ﺑﻌﺾ ﺧﻮاﺭﻕ ﻭﻫﺬا اﻟﻨﻮﻉ ﻗﺎﻟﺖ اﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ اﻧﻪ ﻛﻔﺮ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻌﻪ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺻﺪﻕ اﻟﺮﺳﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ ﻟﻹﻟﺘﺒﺎﺱ ﻭﺭﺩ ﺑﺄﻧﻪ اﻟﻌﺎﺩﺓ اﻹﻟﻬﻴﺔ ﺟﺮﺕ ﺑﺼﺮﻑ اﻟﻤﻌﺎﺭﺿﻴﻦ ﻟﻠﺮﺳﻞ ﺃﻥ اﻇﻬﺎﺭ ﺧﺎﺭﻕ ﺛﻢ اﻟﺘﺤﻘﻴﻖ اﻥ ﻳﻘﺎﻝ اﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻳﺘﻌﺎﻃﻰ ﺫﻟﻚ ﺧﻴﺮا ﻣﺘﺸﺮﻋﺎ ﻓﻲ ﻛﺎﻣﻞ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻰ ﻭﻳﺪﺭ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻳﺴﺘﻌﻴﻦ ﺑﻪ ﻓﻲ اﻷﺭﻭاﺡ اﻟﺨﻴﺮﺓ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻋﺰاﺋﻤﺔ ﻻ ﺗﺨﺎﻟﻒ اﻟﺸﺮﻉ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻩ ﻣﻦ اﻟﺨﻮاﺭﻕ ﺿﺮﺭ ﺷﺮﻋﻲ ﻋﻠﻰ اﺣﺪ ﻓﻠﻴﺲ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ اﻟﺴﺤﺮ ﺑﻞ ﻣﻦ اﻷﺳﺮاﺭ ﻭاﻟﻤﻌﻮﻧﺔ ﻭﺇﻻ ﻓﻬﻮ ﺣﺮاﻡ اﻥ ﺗﻌﻠﻤﻪ ﻟﻴﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﺑﻞ ﻳﻜﻔﺮ اﻥ اﻋﺘﻘﺪ ﺣﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﺎﻥ ﺗﻌﻠﻤﻪ ﻟﻴﺘﻮﻗﺎﻩ ﻓﻤﺒﺎﺡ ﻭﺇﻻ ﻓﻤﻜﺮﻭﻩ

ﺑﻐﻴﺔ اﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ - (ص 255-256)
(ﻣﺴﺄﻟﺔ ب) اﻟﻘﻨﻴﺺ اﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺑﺤﻀﺮﺓ ﻣﻮﺕ ﻣﻦ ﺃﻛﺒﺮ اﻟﺒﺪﻉ اﻟﻤﻨﻜﺮاﺕ ﻭاﻟﺪﻭاﻫﻲ اﻟﻤﺨﺰﻳﺎﺕ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﺧﺎﺭﺟﺎ ﻋﻦ ﻣﻄﻠﻮﺑﺎﺕ اﻟﺸﺮﻉ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺳﻴﺪ اﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ﻭاﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭاﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﺑﻌﺪﻫﻢ ﻣﻦ اﻷﺋﻤﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺃﺳﺎﺱ ﻭﻟﻢ ﻳﺒﻦ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺎﺱ ﺑﻞ ﻣﻦ ﺗﺴﻮﻳﻼﺕ اﻟﺮﺟﻴﻢ ﻭﺗﻬﻮﻳﺴﺎﺕ ﺫﻱ اﻟﻔﻌﻞ اﻟﺬﻣﻴﻢ ﻭاﻟﻌﻘﻞ اﻟﻐﻴﺮ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ ﻷﻥ ﻣﻦ ﻋﺎﺩاﺗﻬﻢ ﺃﻧﻪ ﺇﺫا اﻣﺘﻨﻊ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻗﺘﻞ اﻟﺼﻴﺪ ﻗﺎﻟﻮا ﺑﻜﻢ ﺫﻳﻢ ﻓﻴﺬﺑﺤﻮﻥ ﺭﺃﺱ ﻏﻨﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻄﻮﻉ ﻳﻌﻨﻲ اﻟﻌﻮﺩ اﻟﺬﻱ ﺗﻤﺴﻚ ﺑﻪ اﻟﺸﺒﻜﺔ ﺗﻄﻬﻴﺮا ﻟﻠﻘﻨﻴﺼﻤﻦ ﻛﻞ ﺷﻚ ﻭﻭﺳﻮاﺱ ﻓﺎﻟﺬﺑﺢ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ اﻟﺼﻔﺔ ﻻﻳﻌﺠﻞ ﻗﺘﻞ ﻻﻣﺎﻟﻢ ﻳﺤﻀﺮﺃﺟﻠﻪ ﺇﺫاﻷﺟﻞ ﻛﺎﻟﺮﺯﻕ ﻭاﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻭاﻟﺸﻘﺎﻭﺓ ﻟﻪ ﺣﺪ ﻭﻭﻗﺖ ﻣﻘﺪﺭ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ " ﻟﻜﻞ ﺃﺟﻞ ﻛﺘﺎﺏ " ﻭﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ (ﻓﺮﻍ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻊ ﻣﻦ اﻟﺨﻠﻖ ﻭاﻷﺟﻞ ﻭاﻟﺮﺯﻕ ﻭاﻟﺨﻠﻖ) ﺛﻢ اﻟﺬﺑﺢ ﻋﻠﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ اﻟﺤﺎﻟﺔ ﻳﺘﻨﻮﻉ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻣﻮﺭ ﺇﻣﺎ اﻥ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ اﻟﺘﻘﺮﺏ اﻟﻰ ﺭﺑﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺸﺮﻙ ﻣﻌﻪ اﺣﺪا ﻣﻦ اﻟﺨﻠﻖ ﻃﺎﻣﻌﺎ ﻓﻲ ﺭﺿﺎﻩ ﻭﻗﺮﺑﻪ ﻭﻫﺬا ﺣﺴﻦ ﻻﺑﺄﺱ ﺑﻪ,ﻭﺇﻣﺎ اﻥ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ اﻟﺘﻘﺮﺏ ﻟﻐﻴﺮ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻘﺮﺏ اﻟﻴﻪ ﻣﻌﻈﻤﺎ ﻟﻪ ﻛﺘﻌﻈﻴﻢ اﻟﻠﻪ ﻛﺎﻟﺬﺑﺢ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺑﺘﻘﺪﻳﺮ ﻛﻮﻧﻪ ﺷﻴﺄ ﻳﺘﻘﺮﺏ اﻟﻴﻪ ﻭﻳﻌﻮﻝ ﻓﻲ ﺯﻭاﻝ اﻟﺬﻳﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻬﺬا ﻛﻔﺮ ﻭاﻟﺬﺑﻴﺤﺔ ﻣﻴﺘﺔ ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻻﻳﻘﺼﺪ ﺫا ﻭﻻ ﺫا ﺑﻞ ﻳﺬﺑﺤﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮاﻟﻄﻮﻉ ﻣﻌﺘﻘﺪا اﻥ ﺫﻟﻚ اﻟﺬﺑﺢ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ اﻟﻜﻴﻔﻴﺔ ﻣﺰﻳﻞ ﻟﻠﻤﺎﻧﻊ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ اﻋﺘﻘﺎﺩ ﺃﻣﺮ ﺃﺧﺮ ﻓﻬﺬا ﻟﻴﺲ ﺑﻜﻔﺮ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺣﺮﻡ ﻭاﻟﻤﺬﺑﻮﺡ ﻣﻴﺘﺔ ﺃﻳﻀﺎ ﻭﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﺬﻱ ﻳﻈﻬﺮ ﻣﻦ ﺣﺎﻝ اﻟﻌﻮاﻡ ﻛﻤﺎ ﻋﺮﻑ ﺑﺎﻹﺳﺘﻘﺮاء ﻣﻦ ﺃﻓﻌﺎﻟﻬﻢ ﻛﻤﺎ ﺣﻘﻖ ﻫﺬﻩ اﻟﺼﻮﺭ اﻟﺜﻼﺙ ﺃﺑﻮ ﻣﺨﺮﻣﺔ ﻓﻴﻤﻦ ﻳﺬﺑﺢ ﻟﻠﺠﻦ ﻫﺬا ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﻳﺬﺑﺢ ﻟﻠﻜﻌﺒﺔ اﻭ ﻟﻠﺮﺳﻞ ﺗﻌﻈﻴﻤﺎ ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﺑﻴﺖ اﻟﻠﻪ اﻭ ﻟﻜﻮﻧﻬﻢ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻭﻛﺬا ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ اﻭ ﻟﻠﺴﻠﻄﺎﻥ اﻭ ﻟﻠﻌﺮﻭﺱ ﺇﺳﺘﺒﺸﺎﺭا ﺑﻘﺪﻭﻣﻬﻢ اﻭ ﺭﺿﺎ ﻏﻀﺒﺎﻥ ﻓﻬﻮ ﺟﺎﺋﺰ ﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﻮﺟﻪ (ﺧﺎﺗﻤﺔ) ﺇﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻫﺬااﻟﻘﻨﻴﺺ ﻗﺪ ﺻﺎﺭ ﻓﻲ ﻗﻄﺮﻧﺎ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻟﻘﺒﺎﺋﺢ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭﻓﻀﺎﺋﺢ ﺷﻬﻴﺮﺓ ﻭﻟﻮﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻣﻦ اﻟﺬﺑﺢ ﻟﻜﺎﻥ ﻛﺎﻓﻴﺎ ﻓﻲ اﻹﺿﻼﻝ ﻓﻜﻴﻒ ﻣﻊ ﻣﺎ ﻳﻨﻀﻢ اﻟﻴﻪ ﻣﻦ اﻟﺘﻔﺎﺣﺶ ﻓﻲ اﻷﻗﻮاﻝ ﻭاﻷﻓﻌﺎﻝ ﻭﺗﻀﻴﻴﻊ اﻟﻔﺮاﺋﺾ ﻭاﻷﻣﻮاﻝ ﻭاﺧﺘﻼﻁ اﻟﻨﺴﺎء ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ ﻓﻬﻞ ﻳﺮﺿﻰ ﺑﻤﺜﻞ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﺨﺎﺯﻱ ﻋﺎﻗﻞ ﻭﻣﻊ ﻫﺬا ﻳﺮﻭﻥ ﻫﺬﻩ اﻷﻓﻌﺎﻝ ﻣﻦ اﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ﻻﻣﻦ اﻷﻣﻮﺭ اﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ ﻭﻟﻜﻦ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ (ﺑﺪﺃ اﻟﺪﻳﻦ ﻏﺮﻳﺒﺎ..اﻟﺦ) ﻭﻣﺎ ﺫاﻙ اﻻ ﻣﻦ ﻣﻮﺕ اﻟﺪﻳﻦ ﻭاﺳﺘﻴﻼء اﻟﻈﻠﻤﺔ اﻟﻔﺎﺳﻘﻴﻦ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺮﻯ ﻣﻦ ﻳﻨﻜﺮ ﻋﻠﻰ ﺫﻱ ﻓﻌﻞ ﻓﻌﻠﻪ ﻟﺨﻮﻑ ﻣﻦ اﻟﺒﻴﺎﺕ اﻭ ﺟﻬﻞ اﻭ ﻣﺪاﻫﻨﺔ ﻓﻲ اﻹﻳﻤﺎﻥ ﻧﺴﺄﻝ اﻟﻠﻪ اﻟﻌﺎﻓﻴﺔ.

ﺇﺣﻜﺎﻡ اﻷﺣﻜﺎﻡ ﺷﺮﺡ ﻋﻤﺪﺓ اﻷﺣﻜﺎﻡ - (ج 1 / ص 321)
ﻭﺃﻣﺎ "ﺇﺿﺎﻋﺔ اﻟﻤﺎﻝ" ﻓﺤﻘﻴﻘﺘﻪ اﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ: ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﺩﻳﻨﻴﺔ ﺃﻭ ﺩﻧﻴﻮﻳﺔ. ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻤﻨﻮﻉ، ﻷﻥ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺟﻌﻞ اﻷﻣﻮاﻝ ﻗﻴﺎﻣﺎ ﻟﻤﺼﺎﻟﺢ اﻟﻌﺒﺎﺩ. ﻭﻓﻲ ﺗﺒﺬﻳﺮﻫﺎ ﺗﻔﻮﻳﺖ ﻟﺘﻠﻚ اﻟﻤﺼﺎﻟﺢ، ﺇﻣﺎ ﻓﻲ ﺣﻖ ﻣﻀﻴﻌﻬﺎ، ﺃﻭ ﻓﻲ ﺣﻖ ﻏﻴﺮﻩ. ﻭﺃﻣﺎ ﺑﺬﻟﻪ ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺇﻧﻔﺎﻗﻪ ﻓﻲ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﻣﺼﺎﻟﺢ اﻷﺧﺮﻯ ﻓﻼ ﻳﻤﺘﻨﻊ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻫﻮ ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻟﻮا: ﻻ ﺳﺮﻑ ﻓﻲ اﻟﺨﻴﺮ. ﻭﺃﻣﺎ ﺇﻧﻔﺎﻗﻪ ﻓﻲ ﻣﺼﺎﻟﺢ اﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﻣﻼﺫ اﻟﻨﻔﺲ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﻻ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﺤﺎﻝ اﻟﻤﻨﻔﻖ، ﻭﻗﺪﺭ ﻣﺎﻟﻪ: ﻓﻔﻲ ﻛﻮﻧﻪ ﺳﻔﻬﺎ ﺧﻼﻑ، ﻭاﻟﻤﺸﻬﻮﺭ: ﺃﻧﻪ ﺳﻔﻪ. ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ: ﻟﻴﺲ ﺑﺴﻔﻪ، ﻷﻧﻪ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﻣﺼﺎﻟﺢ اﻟﺒﺪﻥ ﻭﻣﻼﺫﻩ، ﻭﻫﻮ ﻏﺮﺽ ﺻﺤﻴﺢ. ﻭﻇﺎﻫﺮ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ. ﻭاﻷﺷﻬﺮ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬا: ﺃﻧﻪ ﻣﺒﺎﺡ، ﺃﻋﻨﻲ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ اﻹﻧﻔﺎﻕ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﺼﻴﺔ. ﻭﻗﺪ ﻧﻮﺯﻉ ﻓﻴﻪ.

ﺇﺳﻌﺎﺩ اﻟﺮﻓﻴﻖ - (ج 2 / ص 68)
ﻭﻋﻠﻢ ﻣﻤﺎ ﺗﻘﺮﺭ اﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﻜﻠﻒ ﺗﺮﻙ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ ﺻﻐﺎﺋﺮﻫﺎ ﻭﻛﺒﺎﺋﺮﻫﺎ ﻻﺳﻴﻤﺎ اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻦ ﻛﺎﻟﻌﺠﺐ ﻭاﻟﻜﺒﺮ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻣﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻴﺎﻧﻪ ﺇﻥ ﺷﺎء اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺃﻧﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﻋﺘﻴﻪ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻖ ﻧﻔﺴﻪ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻧﻬﻲ ﻣﺮﺗﻜﺒﻬﺎ اﻱ ﻣﺮﺗﻜﺐ ﺷﻲء ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻟﻮ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺮﺭ ﺑﺎﻟﻠﺴﺎﻥ اﻥ ﻟﻢ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﻴﺪ اﻭ ﻣﻨﻌﻪ ﻗﻬﺮا ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ اﺭﺗﻜﺐ ﺷﻲء ﻣﻨﻬﺎ ﺑﺎﻟﻴﺪ اﻥ ﻗﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ اﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻌﻪ ﻭﻗﻬﺮﻩ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺑﻬﺎ ﻭاﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺷﻲء ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺮﺗﺒﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻭﻫﻲ ﺭﻓﻌﻪ اﻟﻰ اﻟﻮاﻟﻲ ﻓﺈﻥ ﻋﺠﺰ ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ اﻥ ﻳﻨﻜﺮ ﺫﻟﻚ ﺑﻘﻠﺒﻪ اﻱ ﻳﻜﺮﻫﻪ ﺑﻪ ﻛﻤﺎ ﻣﺮ ﻭﻫﺬا ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻞ اﺣﺪ ﻭﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ اﻳﻀﺎ ﻣﻊ اﻹﻧﻜﺎﺭ ﺑﺎﻟﻘﻠﺐ ﻣﻔﺎﺭﻗﺔ ﻣﻮﺿﻊ اﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻓﻼ ﻳﺠﺎﻟﺲ ﻓﺎﻋﻠﻬﺎ ﻭﻻ ﻳﻮﻛﻠﻪ.

ﺣﺎﺷﻴﺔ اﻟﺠﻤﻞ (ج 5 / ص 236)
(ﻓﺮﻉ) ﻻ ﺗﺤﻞ ﺫﺑﻴﺤﺔ اﻟﻤﺴﻠﻢ ﻟﻐﻴﺮ اﻟﻠﻪ ﻛﻤﺤﻤﺪ ... اﻭﻟﻠﺠﻦ ﺑﻞ اﻥ ﺫﺑﺢ ﻟﺬﻟﻚ ﺗﻌﻈﻴﻤﺎ اﻭﻋﺒﺎﺩﺓ ﻛﻔﺮ ﻧﻌﻢ اﻥ ﺫﺑﺢ ﻟﻠﺮﺳﻞ ... ﻟﻜﻮﻧﻬﻢ ﺭﺳﻞ اﻟﻠﻪ اﻭﻟﻠﺠﻦ ﺑﻘﺼﺪ اﻟﺘﻘﺮﺏ اﻟﻰ اﻟﻠﻪ ﻟﻴﻜﻔﻴﻪ ﻣﻦ ﺷﺮﻫﻢ ﻟﻢ ﻳﺤﺮﻡ ﻻﻧﺘﻔﺎء اﻟﻘﺼﺪ ﻟﻐﻴﺮ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﻴﻊ اهـ

Mau donasi lewat mana?

Bank Syari'ah Indonesia
No. Rekening (7259118950)
Kode Bank : 451
a.n : Mohamad Muchibbin
Merasa terbantu dengan artikel ini? Ayo dukung kami dengan donasi. Klik tombol merah.