Hukum sholat berjama'ah yang posisi imamnya lebih tinggi daripada makmum

 Pertanyaan :

Hukum pengimaman atau mihrob yang lebih tinggi dari pada tempat makmum ?

Jawaban :
Makruh posisi imam lebih tinggi dari pada tempat makmum tanpa ada hajat. Akan tetapi jika ada hajat, seperti untuk memberi tahu akan gerakan imam pada ma'mum, maka disunnahkan.

Referensi :
شرح النووي - (ج ٥ / ص ٣٤)
حديث سهل بن سعد : وَلَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ عَلَيْهِ فَكَبَّرَ وَكَبَّرَ النَّاسُ وَرَاءَهُ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ ثُمَّ رَفَعَ فَنَزَلَ الْقَهْقَرَى حَتَّى سَجَدَ فِي أَصْلِ الْمِنْبَرِ ثُمَّ عَادَ حَتَّى فَرَغَ مِنْ آخِرِ صَلَاتِهِ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ فَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي صَنَعْتُ هَذَا لِتَأْتَمُّوا بِي وَلِتَعَلَّمُوا صَلَاتِي.ر واه البخارب ومسلم.
ﻓﻔﻴﻪ ﻓﻮاﺋﺪ ﻣﻨﻬﺎ اﺳﺘﺤﺒﺎﺏ اﺗﺨﺎﺫ اﻟﻤﻨﺒﺮ ﻭاﺳﺘﺤﺒﺎﺏ ﻛﻮﻥ اﻟﺨﻄﻴﺐ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﺗﻔﻊ ﻛﻤﻨﺒﺮ ﺃﻭﻏﻴﺮﻩ ﻭﺟﻮاﺯ اﻟﻔﻌﻞ اﻟﻴﺴﻴﺮ ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ ﻓﺈﻥ اﻟﺨﻄﻮﺗﻴﻦ ﻻ ﺗﺒﻄﻞ ﺑﻬﻤﺎ اﻟﺼﻼﺓ ﻭﻟﻜﻦ اﻷﻭﻟﻰ ﺗﺮﻛﻪ ﺇﻻ ﻟﺤﺎﺟﺔ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﺤﺎﺟﺔ ﻓﻼ ﻛﺮاﻫﺔ ﻓﻴﻪ ﻛﻤﺎ ﻓﻌﻞ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻓﻴﻪ ﺃﻥ اﻟﻔﻌﻞ اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻛﺎﻟﺨﻄﻮاﺕ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﺇﺫا ﺗﻔﺮﻗﺖ ﻻ ﺗﺒﻄﻞ ﻷﻥ اﻟﻨﺰﻭﻝ ﻋﻦ اﻟﻤﻨﺒﺮ ﻭاﻟﺼﻌﻮﺩ ﺗﻜﺮﺭ ﻭﺟﻤﻠﺘﻪ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻓﺮاﺩﻩ اﻟﻤﺘﻔﺮﻗﺔ ﻛﻞ ﻭاﺣﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﻗﻠﻴﻞ (ﻭﻓﻴﻪ ﺟﻮاﺯ ﺻﻼﺓ اﻹﻣﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺿﻊ ﺃﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻣﻮﺿﻊ اﻟﻤﺄﻣﻮﻣﻴﻦ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻳﻜﺮﻩ اﺭﺗﻔﺎﻉ اﻹﻣﺎﻡ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﻭاﺭﺗﻔﺎﻉ اﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﻋﻠﻰ اﻹﻣﺎﻡ ﻟﻐﻴﺮ ﺣﺎﺟﺔ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﺤﺎﺟﺔ ﺑﺄﻥ ﺃﺭاﺩ ﺗﻌﻠﻴﻤﻬﻢ ﺃﻓﻌﺎﻝ اﻟﺼﻼﺓ ﻟﻢ ﻳﻜﺮﻩ ﺑﻞ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻟﻬﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻛﺬا ﺇﻥ ﺃﺭاﺩ اﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﺇﻋﻼﻡ اﻟﻤﺄﻣﻮﻣﻴﻦ ﺑﺼﻼﺓ اﻹﻣﺎﻡ ﻭاﺣﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ اﻻﺭﺗﻔﺎﻉ ﻭﻓﻴﻪ ﺗﻌﻠﻴﻢ اﻹﻣﺎﻡ اﻟﻤﺄﻣﻮﻣﻴﻦ ﺃﻓﻌﺎﻝ اﻟﺼﻼﺓ ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻘﺪﺡ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺻﻼﺗﻪ ﻭﻟﻴﺲ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ اﻟﺘﺸﺮﻳﻚ ﻓﻲ اﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺑﻞ ﻫﻮ ﻛﺮﻓﻊ ﺻﻮﺗﻪ ﺑﺎﻟﺘﻜﺒﻴﺮ ﻟﻴﺴﻤﻌﻬﻢ).

اعانة الطالبين - (ج ٢ / ص ٣٧)
ﻭﻳﻜﺮﻩ اﺭﺗﻔﺎﻉ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻋﻠﻰ اﻵﺧﺮ ﺑﻼ ﺣﺎﺟﺔ ﻭﻟﻮ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺠﺪ.
)ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻳﻜﺮﻩ اﻟﺦ) ﺃﻱ ﻟﻠﻨﻬﻲ ﻋﻦ اﺭﺗﻔﺎﻉ اﻹﻣﺎﻡ ﻋﻦ اﻟﻤﺄﻣﻮﻡ، ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﻭاﻟﺤﺎﻛﻢ، ﻭﻟﻠﻘﻴﺎﺱ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ اﻟﻌﻜﺲ.
)ﻭﻗﻮﻟﻪ: اﺭﺗﻔﺎﻉ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻋﻠﻰ اﻵﺧﺮ) ﺃﻱ اﺭﺗﻔﺎﻋﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﺣﺴﺎ، ﻭﺇﻥ ﻗﻞ، ﺣﻴﺚ ﻋﺪﻩ اﻟﻌﺮﻑ اﺭﺗﻔﺎﻋﺎ، ﻭﻣﺎ ﻧﻘﻞ ﻋﻦ اﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﻣﺪ ﺃﻥ ﻗﻠﺔ اﻻﺭﺗﻔﺎﻉ ﻻ ﺗﺆﺛﺮ ﻳﻈﻬﺮ ﺣﻤﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺗﻘﺮﺭ اﻩ ﻧﻬﺎﻳﺔ. ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻓﻲ اﻟﺘﺤﻔﺔ. ﻭﻣﺤﻞ اﻟﻜﺮاﻫﺔ..ﺇﺫا ﺃﻣﻜﻦ ﻭﻗﻮﻓﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮ، ﻭﺇﻻ ﺑﺄﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻮﺿﻊ اﻟﺼﻼﺓ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎ ﻋﻠﻰ ﻫﻴﺌﺔ ﻓﻴﻬﺎ اﺭﺗﻔﺎﻉ ﻭاﻧﺨﻔﺎﺽ ﻓﻼ ﻛﺮاﻫﺔ. ﻗﺎﻝ اﻟﻜﺮﺩﻱ: ﻭﻓﻲ ﻓﺘﺎﻭﻱ اﻟﺠﻤﺎﻝ اﻟﺮﻣﻠﻲ: ﺇﺫا ﺿﺎﻕ اﻟﺼﻒ اﻷﻭﻝ ﻋﻦ اﻻﺳﺘﻮاء ﻳﻜﻮﻥ اﻟﺼﻒ اﻟﺜﺎﻧﻲ اﻟﺨﺎﻟﻲ ﻋﻦ اﻻﺭﺗﻔﺎﻉ ﺃﻭﻟﻰ ﻣﻊ اﻟﺼﻒ اﻷﻭﻝ ﻣﻦ اﻻﺭﺗﻔﺎﻉ اهـ
)ﻗﻮﻟﻪ: ﺑﻼ ﺣﺎﺟﺔ) ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﺭﺗﻔﺎﻉ، ﺃﻱ ﻳﻜﺮﻩ اﻻﺭﺗﻔﺎﻉ ﺇﺫا ﻟﻢ ﺗﻮﺟﺪ ﺣﺎﺟﺔ، ﻓﺈﻥ ﻭﺟﺪﺕ ﺣﺎﺟﺔ ﻛﺘﻌﻠﻴﻢ اﻹﻣﺎﻡ اﻟﻤﺄﻣﻮﻣﻴﻦ ﺻﻔﺔ اﻟﺼﻼﺓ، ﻭﻛﺘﺒﻠﻴﻎ اﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﺗﻜﺒﻴﺮ اﻹﻣﺎﻡ، ﻓﻼ ﻳﻜﺮﻩ، ﺑﻞ ﻳﻨﺪﺏ.

Mau donasi lewat mana?

Bank Syari'ah Indonesia
No. Rekening (7259118950)
Kode Bank : 451
a.n : Mohamad Muchibbin
Merasa terbantu dengan artikel ini? Ayo dukung kami dengan donasi. Klik tombol merah.