Hukum uang sisa pembelian pakai nota palsu

Deskripsi Masalah :

Ada seorang karyawan sebuah perusahaan, dulu sebelum masuk dia diiming-imingi gaji tinggi oleh yang punya perusahaan tersebut, namun setelah perusahaan berjalan normal gaji yang dijanjikan tidak kunjung diberikan, anggaplah perjanjian gajinya Rp. 1.500 tapi yang dibayarkan hanya Rp. 1.000 saja.
Suatu saat si karyawan itu punya ide untuk memenuhkan gaji yang telah disepakati dari awal, tapi tanpa sepengetahuan si bos.
Idenya begini "setiap belanja barang, si karyawan itu cari barang yang mahal harganya lalu meminta persetujuan si bos, diambil apa tidak? Si bos pun setuju. Tapi si karyawan itu tidak lantas membeli barang yang harganya mahal tersebut, namun dia mencari barang yang sama persis dengan harga murah".
NB. Si bos sudah pernah dipringatkan akan janjinya, namun dicuwekin.

Pertanyaan :
Halalkah sisa uang yang didapat dari cara tersebut ?

Jawaban :
Tidak halal (haram), karena :
1)  Si karyawan menipu bosnya.
2)  Si bos tidak wajib memenuhi iming-iming (janji) tersebut jika ia ada ‘udzur (seperti perusahaannya defisit, tidak mampu dll) untuk menepati janji (iming-imingnya).

Referensi :
الأذكار للنووي - (ج ١ / ص ٣١٨/٧)
ﻭﻗﺪ ﺃﺟﻤﻊ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻭﻋﺪ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎ ﺷﻴﺌﺎ ﻟﻴﺲ ﺑﻤﻨﻬﻲ ﻋﻨﻪ ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻔﻲ ﺑﻮﻋﺪﻩ، ﻭﻫﻞ ﺫﻟﻚ ﻭاﺟﺐ، ﺃﻭ ﻣﺴﺘﺤﺐ؟ ﻓﻴﻪ ﺧﻼﻑ ﺑﻴﻨﻬﻢ، ﺫﻫﺐ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭاﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﺴﺘﺤﺐ، ﻓﻠﻮ ﺗﺮﻛﻪ ﻓﺎﺗﻪ اﻟﻔﻀﻞ، ﻭاﺭﺗﻜﺐ اﻟﻤﻜﺮﻭﻩ ﻛﺮاﻫﺔ ﺗﻨﺰﻳﻪ ﺷﺪﻳﺪﺓ، ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﺄﺛﻢ، ﻭﺫﻫﺐ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻭاﺟﺐ، ﻗﺎﻝ اﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ اﻟﻌﺮﺑﻲ اﻟﻤﺎﻟﻜﻲ: ﺃﺟﻞ ﻣﻦ ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﻫﺬا اﻟﻤﺬﻫﺐ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ، ﻗﺎﻝ: ﻭﺫﻫﺒﺖ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻣﺬﻫﺒﺎ ﺛﺎﻟﺜﺎ ﺃﻧﻪ ﺇﻥ اﺭﺗﺒﻂ اﻟﻮﻋﺪ ﺑﺴﺒﺐ ﻛﻘﻮﻟﻪ: ﺗﺰﻭﺝ ﻭﻟﻚ ﻛﺬا، ﺃﻭ اﺣﻠﻒ ﺃﻧﻚ ﻻ ﺗﺸﺘﻤﻨﻲ ﻭﻟﻚ ﻛﺬا، ﺃﻭ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ، ﻭﺟﺐ اﻟﻮﻓﺎء، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻭﻋﺪا ﻣﻄﻠﻘﺎ، ﻟﻢ ﻳﺠﺐ.

جواهر العقود - (ج ١ / ص ٣١٥-٣١٦)
ﻭﺃﺟﻤﻌﻮا ﻋﻠﻰ ﺃﻥ اﻟﻮﻓﺎء ﺑﺎﻟﻮﻋﺪ ﻓﻲ اﻟﺨﻴﺮ ﻣﻄﻠﻮﺏ ﻭﻫﻮ ﻫﻮ ﻭاﺟﺐ ﺃﻭ ﻣﺴﺘﺤﺐ ﻓﻴﻪ ﺧﻼﻑ ﺫﻫﺐ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭاﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﻛﺜﺮ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﺴﺘﺤﺐ ﻓﻠﻮ ﺗﺮﻛﻪ ﻓﺎﺗﻪ اﻟﻔﻀﻞ ﻭاﺭﺗﻜﺐ اﻟﻤﻜﺮﻭﻩ ﻛﺮاﻫﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﺄﺛﻢ ﻭﺫﻫﺐ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺃﻧﻪ ﻭاﺟﺐ ﻣﻨﻬﻢ: ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﻭﺫﻫﺐ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻣﺬﻫﺒﺎ ﺛﺎﻟﺜﺎ: ﺃﻥ اﻟﻮﻋﺪ ﺇﻥ اﺷﺘﺮﻁ ﺑﺴﺒﺐ ﻛﻘﻮﻟﻪ: ﺗﺰﻭﺝ ﻭﻟﻚ ﻛﺬا ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻭﺟﺐ اﻟﻮﻓﺎء ﺑﻪ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﻮﻋﺪ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ.

احياء علوم الدين - (ج ٢ / ص ٧٧)
ﻭاﻟﻐﺶ ﺣﺮاﻡ ﻓﻲ اﻟﺒﻴﻮﻉ ﻭاﻟﺼﻨﺎﺋﻊ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻭﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺘﻬﺎﻭﻥ اﻟﺼﺎﻧﻊ ﺑﻌﻤﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﻟﻮ ﻋﺎﻣﻠﻪ ﺑﻪ ﻏﻴﺮﻩ ﻟﻤﺎ اﺭﺗﻀﺎﻩ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺑﻞ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺤﺴﻦ اﻟﺼﻨﻌﺔ ﻭﻳﺤﻜﻤﻬﺎ ﺛﻢ ﻳﺒﻴﻦ ﻋﻴﺒﻬﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻴﺐ ﻓﺒﺬﻟﻚ ﻳﺘﺨﻠﺺ ﻭﺳﺄﻝ ﺭﺟﻞ ﺣﺪاء ﺑﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﻓﻘﺎﻝ ﻛﻴﻒ ﻟﻲ ﺃﻥ ﺃﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺑﻴﻊ اﻟﻨﻌﺎﻝ ﻓﻘﺎﻝ اﺟﻌﻞ اﻟﻮﺟﻬﻴﻦ ﺳﻮاء ﻭﻻ ﺗﻔﻀﻞ اﻟﻴﻤﻨﻰ ﻋﻠﻰ اﻷﺧﺮﻯ ﻭﺟﻮﺩ اﻟﺤﺸﻮ ﻭﻟﻴﻜﻦ ﺷﻴﺌﺎ ﻭاﺣﺪا ﺗﺎﻣﺎ ﻭﻗﺎﺭﺏ ﺑﻴﻦ اﻟﺨﺮﺯ ﻭﻻ ﺗﻄﺒﻖ ﺇﺣﺪﻯ اﻟﻨﻌﻠﻴﻦ ﻋﻠﻰ اﻷﺧﺮﻯ ﻭﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﻔﻦ ﻣﺎ ﺳﺌﻞ ﻋﻨﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ اﻟﺮﻓﻮ ﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﻗﺎﻝ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻤﻦ ﻳﺒﻴﻌﻪ ﺃﻥ ﻳﺨﻔﻴﻪ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺤﻞ ﻟﻠﺮﻓﺎ ﺇﺫا ﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻳﻈﻬﺮﻩ ﺃﻭ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺮﻳﺪﻩ ﻟﻠﺒﻴﻊ ﻓﺈﻥ ﻗﻠﺖ ﻓﻼ ﺗﺘﻢ اﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﻣﻬﻤﺎ ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻰ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﺬﻛﺮ ﻋﻴﻮﺏ اﻟﻤﺒﻴﻊ ﻓﺄﻗﻮﻝ ﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ ﺇﺫ ﺷﺮﻁ اﻟﺘﺎﺟﺮ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺸﺘﺮﻱ ﻟﻠﺒﻴﻊ ﺇﻻ اﻟﺠﻴﺪ اﻟﺬﻱ ﻳﺮﺗﻀﻴﻪ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻟﻮ ﺃﻣﺴﻜﻪ ﺛﻢ ﻳﻘﻨﻊ ﻓﻲ ﺑﻴﻌﻪ ﺑﺮﺑﺢ ﻳﺴﻴﺮ ﻓﻴﺒﺎﺭﻙ اﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻓﻴﻪ ﻭﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺗﻠﺒﻴﺲ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﻌﺬﺭ ﻫﺬا ﻷﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﻘﻨﻌﻮﻥ ﺑﺎﻟﺮﺑﺢ اﻟﻴﺴﻴﺮ ﻭﻟﻴﺲ ﻳﺴﻠﻢ اﻟﻜﺜﻴﺮ ﺇﻻ ﺑﺘﻠﺒﻴﺲ ﻓﻤﻦ ﺗﻌﻮﺩ ﻫﺬا ﻟﻢ ﻳﺸﺘﺮ اﻟﻤﻌﻴﺐ ﻓﺈﻥ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﻳﺪﻩ ﻣﻌﻴﺐ ﻧﺎﺩﺭا ﻓﻠﻴﺬﻛﺮﻩ ﻭﻟﻴﻘﻨﻊ ﺑﻘﻴﻤﺘﻪ
ﺑﺎﻉ اﺑﻦ ﺳﻴﺮﻳﻦ ﺷﺎﺓ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻠﻤﺸﺘﺮﻱ ﺃﺑﺮﺃ ﺇﻟﻴﻚ ﻣﻦ ﻋﻴﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻘﻠﺐ اﻟﻌﻠﻒ ﺑﺮﺟﻠﻬﺎ ﻭﺑﺎﻉ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻠﻤﺸﺘﺮﻱ ﺇﻧﻬﺎ ﺗﻨﺨﻤﺖ ﻣﺮﺓ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺩﻣﺎ ﻓﻬﻜﺬا ﻛﺎﻧﺖ ﺳﻴﺮﺓ ﺃﻫﻞ اﻟﺪﻳﻦ ﻓﻤﻦ ﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻠﻴﺘﺮﻙ اﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﺃﻭ ﻟﻴﻮﻃﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺬاﺏ اﻵﺧﺮﺓ.

موعظة المؤمنين - (ج ١ / ص ١١٥)
ﻭاﻟﻐﺶ ﺣﺮاﻡ ﻓﻲ اﻟﺒﻴﻮﻉ ﻭاﻟﺼﻨﺎﺋﻊ ﺟﻤﻴﻌﺎ.
ﻭﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺘﻬﺎﻭﻥ اﻟﺼﺎﻧﻊ ﺑﻌﻤﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﻟﻮ ﻋﺎﻣﻠﻪ ﺑﻪ ﻏﻴﺮﻩ ﻟﻤﺎ اﺭﺗﻀﺎﻩ ﻟﻨﻔﺴﻪ، ﺑﻞ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺤﺴﻦ اﻟﺼﻨﻌﺔ ﻭﻳﺤﻜﻤﻬﺎ ﺛﻢ ﻳﺒﻴﻦ ﻋﻴﺒﻬﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻴﺐ ﻓﺒﺬﻟﻚ ﻳﺘﺨﻠﺺ.
ﻭﺳﺄﻝ ﺭﺟﻞ ﺣﺬاء اﺑﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﻓﻘﺎﻝ: "ﻛﻴﻒ ﻟﻲ ﺃﻥ ﺃﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺑﻴﻊ اﻟﻨﻌﺎﻝ"؟ ﻓﻘﺎﻝ: "اﺟﻌﻞ اﻟﻮﺟﻬﻴﻦ ﺳﻮاء، ﻭﻻ ﺗﻔﻀﻞ اﻟﻴﻤﻨﻰ ﻋﻠﻰ اﻷﺧﺮﻯ، ﻭﺟﻮﺩ اﻟﺤﺸﻮ، ﻭﻟﻴﻜﻦ ﺷﻴﺌﺎ ﻭاﺣﺪا ﺗﺎﻣﺎ، ﻭﻗﺎﺭﺏ ﺑﻴﻦ اﻟﺨﺮﺯ، ﻭﻻ ﺗﻄﺒﻖ ﺇﺣﺪﻯ اﻟﻨﻌﻠﻴﻦ ﻋﻠﻰ اﻷﺧﺮﻯ".
ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺳﺌﻞ ﻋﻨﻪ: "ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ" ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ اﻟﺮﻓﻮ ﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﻗﺎﻝ: "ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻤﻦ ﻳﺒﻴﻌﻪ ﺃﻥ ﻳﺨﻔﻴﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺤﻞ ﻟﻠﺮﻓﺎء ﺇﺫا ﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻳﻈﻬﺮﻩ ﺃﻭ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺮﻳﺪﻫﺎ ﻟﻠﺒﻴﻊ".
ﻓﺈﻥ ﻗﻠﺖ ﻓﻼ ﺗﺘﻢ اﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﻣﻬﻤﺎ ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻰ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﺬﻛﺮ ﻋﻴﻮﺏ اﻟﻤﺒﻴﻊ، ﻓﺄﻗﻮﻝ: ﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ ﺇﺫ ﺷﺮﻁ اﻟﺘﺎﺟﺮ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺸﺘﺮﻱ ﻟﻠﺒﻴﻊ ﺇﻻ اﻟﺠﻴﺪ اﻟﺬﻱ ﻳﺮﺗﻀﻴﻪ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻟﻮ ﺃﻣﺴﻜﻪ ﻭﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺗﻠﺒﻴﺲ، ﻓﻤﻦ ﺗﻌﻮﺩ ﻫﺬا ﻟﻢ ﻳﺸﺘﺮ اﻟﻤﻌﻴﺐ، ﻓﺈﻥ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﻳﺪﻩ ﻣﻌﻴﺐ ﻧﺎﺩﺭا ﻓﻠﻴﺬﻛﺮﻩ ﻭﻟﻴﻘﻨﻊ ﺑﻘﻴﻤﺘﻪ.
ﺑﺎﻉ "اﺑﻦ ﺳﻴﺮﻳﻦ" ﺷﺎﺓ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻠﻤﺸﺘﺮﻱ: "ﺃﺑﺮﺃ ﺇﻟﻴﻚ ﻣﻦ ﻋﻴﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻘﻠﺐ اﻟﻌﻠﻒ ﺑﺮﺟﻠﻬﺎ" ﻓﻬﻜﺬا ﻛﺎﻧﺖ ﺳﻴﺮﺓ ﺃﻫﻞ اﻟﺪﻳﻦ.

إحياء علوم الدين - (ج 2 / ص 329)
ثم إذا فهم مع ذلك الجزم في الوعد فلا بد من الوفاء إلا أن يتعذر، فإن كان عند الوعد عازماً على أن لا يفي فهذا هو النفاق. وقال أبو هريرة: قال النبي صلى الله عليه وسلم " ثلاث من كن فيه فهو منافق،وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم: إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان وقال عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أربع من كن فيه كان منافقاً ومن كانت فيه خلة منهن كان فيه خلة من النفاق حتى يدعها: إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر وهذا ينزل على عزم الخلف أو ترك الوفاء من غير عذر، فأما من عزم على الوفاء فعن له عذر منعه من الوفاء لم يكن منافقاً وإن جرى عليه ما هو صورة النفاق، ولكن ينبغي أن يحترز من صورة النفاق أيضاً كما يحترز من حقيقته، ولا ينبغي أن يجعل نفسه معذوراً من غير ضرورة حاجزة

الموسوعة الفقهية - (ج ٢ / ص ٢٣٥-٢٣٦)
ﻣﺎ ﻳﻘﻊ ﻓﻴﻪ اﻹﺧﻼﻑ:
3 - ﻳﻘﻊ اﻹﺧﻼﻑ ﻓﻲ اﻟﻮﻋﺪ ﻭﻓﻲ اﻟﻌﻬﺪ ﻭﻣﻦ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﻣﻦ ﺟﻌﻞ اﻟﻮﻋﺪ ﻭاﻟﻌﻬﺪ ﻭاﺣﺪا، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺟﻌﻞ اﻟﻮﻋﺪ ﻏﻴﺮ اﻟﻌﻬﺪ، ﻓﺨﺺ اﻟﻌﻬﺪ ﺑﻤﺎ ﺃﻭﺟﺒﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻭ ﺣﺮﻣﻪ، ﻭﺟﻌﻞ اﻟﻮﻋﺪ ﻓﻴﻤﺎ ﻋﺪا ﺫﻟﻚ.
اﻟﺤﻜﻢ اﻟﺘﻜﻠﻴﻔﻲ ﻟﻹﺧﻼﻑ:
4 - ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﻌﻬﺪ ﻭاﻟﻮﻋﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﺧﻼﻑ اﻟﻌﻬﺪ ﺣﺮاﻣﺎ ﺃﻣﺎ اﻹﺧﻼﻑ ﺑﺎﻟﻮﻋﺪ ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ اﻟﻨﻮﻭﻱ: ﻭﻗﺪ ﺃﺟﻤﻊ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻭﻋﺪ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎ ﺷﻴﺌﺎ ﻟﻴﺲ ﺑﻤﻨﻬﻲ ﻋﻨﻪ ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻔﻲ ﺑﻮﻋﺪﻩ ﻭﻫﻞ ﺫﻟﻚ ﻭاﺟﺐ ﺃﻡ ﻣﺴﺘﺤﺐ؟ ﻓﻴﻪ ﺧﻼﻑ ﺑﻴﻨﻬﻢ. ﺫﻫﺐ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭاﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﺴﺘﺤﺐ، ﻓﻠﻮ ﺗﺮﻛﻪ ﻓﺎﺗﻪ اﻟﻔﻀﻞ ﻭاﺭﺗﻜﺐ اﻟﻤﻜﺮﻭﻩ ﻛﺮاﻫﺔ ﺗﻨﺰﻳﻪ ﺷﺪﻳﺪﺓ، ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﺄﺛﻢ. ﻭﺫﻫﺐ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻭاﺟﺐ، ﻗﺎﻝ اﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ اﻟﻌﺮﺑﻲ اﻟﻤﺎﻟﻜﻲ: ﺃﺟﻞ ﻣﻦ ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﻫﺬا اﻟﻤﺬﻫﺐ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ.
ﻗﺎﻝ: ﻭﺫﻫﺒﺖ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻣﺬﻫﺒﺎ ﺛﺎﻟﺜﺎ ﺃﻧﻪ ﺇﻥ اﺭﺗﺒﻂ اﻟﻮﻋﺪ ﺑﺴﺒﺐ ﻛﻘﻮﻟﻪ: ﺗﺰﻭﺝ ﻭﻟﻚ ﻛﺬا، ﺃﻭ اﺣﻠﻒ ﺃﻧﻚ ﻻ ﺗﺸﺘﻤﻨﻲ ﻭﻟﻚ ﻛﺬا، ﺃﻭ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ، ﻭﺟﺐ اﻟﻮﻓﺎء، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻭﻋﺪا ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ. ﻭاﺳﺘﺪﻝ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻮﺟﺒﻪ ﺑﺄﻧﻪ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ اﻟﻬﺒﺔ، ﻭاﻟﻬﺒﺔ ﻻ ﺗﻠﺰﻡ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻘﺒﺾ ﻋﻨﺪ اﻟﺠﻤﻬﻮﺭ، ﻭﻋﻨﺪ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ: ﺗﻠﺰﻡ ﻗﺒﻞ اﻟﻘﺒﺾ. ﻫﺬا، ﻭﺇﻥ ﻣﻦ ﻭﻋﺪ ﻭﻓﻲ ﻧﻴﺘﻪ اﻹﺧﻼﻑ ﻓﻬﻮ ﺁﺛﻢ ﻗﻄﻌﺎ، ﻭﻳﺼﺪﻕ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﺷﻌﺒﺔ ﻣﻦ اﻟﻨﻔﺎﻕ؛ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺁﻳﺔ اﻟﻤﻨﺎﻓﻖ ﺛﻼﺙ: ﺇﺫا ﺣﺪﺙ ﻛﺬﺏ، ﻭﺇﺫا ﻭﻋﺪ ﺃﺧﻠﻒ، ﻭﺇﺫا اﺅﺗﻤﻦ ﺧﺎﻥ.

الموسوعة الفقهية - (ج ٤٩ / ص ٢٩١٠٢-٢٩١٠٣)
اﻟﻘﻮﻝ اﻟﺮاﺑﻊ: ﺃﻥ اﻟﻮﻓﺎء ﺑﺎﻟﻮﻋﺪ ﻣﺴﺘﺤﺐ، ﻓﻠﻮ ﺗﺮﻛﻪ ﻓﺎﺗﻪ اﻟﻔﻀﻞ ﻭاﺭﺗﻜﺐ اﻟﻤﻜﺮﻭﻩ ﻛﺮاﻫﺔ ﺗﻨﺰﻳﻪ ﺷﺪﻳﺪﺓ، ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﺄﺛﻢ. ﻭﻫﻮ ﺭﺃﻱ ﺟﻤﻬﻮﺭ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﻣﻦ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭاﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭاﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ. ﻗﺎﻝ اﻟﻨﻮﻭﻱ: اﻟﻮﻓﺎء ﺑﺎﻟﻮﻋﺪ ﻣﺴﺘﺤﺐ اﺳﺘﺤﺒﺎﺑﺎ ﻣﺘﺄﻛﺪا، ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺇﺧﻼﻓﻪ ﻛﺮاﻫﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ، ﻭﺩﻻﺋﻠﻪ ﻓﻲ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭاﻟﺴﻨﺔ ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﻭﻻﺗﻔﺎﻗﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ اﻟﻤﻮﻋﻮﺩ ﻻ ﻳﻀﺎﺭﺏ ﺑﻤﺎ ﻭﻋﺪ ﺑﻪ ﻣﻊ اﻟﻐﺮﻣﺎء ﻭﻗﺎﻝ ﺑﺮﻫﺎﻥ اﻟﺪﻳﻦ اﺑﻦ ﻣﻔﻠﺢ: ﻻ ﻳﻠﺰﻡ اﻟﻮﻓﺎء ﺑﺎﻟﻮﻋﺪ، ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ اﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ، ﻭﻗﺎﻟﻪ ﺃﻛﺜﺮ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻷﻧﻪ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ اﻟﻬﺒﺔ ﻗﺒﻞ اﻟﻘﺒﺾ. ﻭﻧﺺ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ اﻟﺠﺼﺎﺹ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ اﻟﻮﻋﺪ ﺑﻔﻌﻞ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻭﻫﻮ ﻣﺒﺎﺡ، ﻓﺈﻥ اﻷﻭﻟﻰ اﻟﻮﻓﺎء ﺑﻪ ﻣﻊ اﻹﻣﻜﺎﻥ.
اﻟﻘﻮﻝ اﻟﺨﺎﻣﺲ: ﺃﻥ ﺇﻧﺠﺎﺯ اﻟﻮﻋﺪ اﻟﻤﺠﺮﺩ ﻏﻴﺮ ﻭاﺟﺐ، ﺃﻣﺎ اﻟﻮﻋﺪ اﻟﻤﻌﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻁ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﻻﺯﻣﺎ، ﻭﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ، ﺣﻴﺚ ﻧﻘﻞ اﺑﻦ ﻧﺠﻴﻢ ﻋﻦ اﻟﻘﻨﻴﺔ: ﻻ ﻳﻠﺰﻡ اﻟﻮﻋﺪ ﺇﻻ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻠﻘﺎ ﻭﻓﻲ اﻟﻔﺘﺎﻭﻯ اﻟﺒﺰاﺯﻳﺔ: ﺃﻥ اﻟﻤﻮاﻋﻴﺪ ﺑﺎﻛﺘﺴﺎء ﺻﻮﺭ اﻟﺘﻌﻠﻴﻖ ﺗﻜﻮﻥ ﻻﺯﻣﺔ. ﻭﻧﺼﺖ اﻟﻤﺎﺩﺓ (84) ﻣﻦ ﻣﺠﻠﺔ اﻷﺣﻜﺎﻡ اﻟﻌﺪﻟﻴﺔ: اﻟﻤﻮاﻋﻴﺪ ﺑﺼﻮﺭ اﻟﺘﻌﺎﻟﻴﻖ ﺗﻜﻮﻥ ﻻﺯﻣﺔ. ﻣﺜﺎﻝ ﺫﻟﻚ: ﻟﻮ ﻗﺎﻝ ﺷﺨﺺ ﻵﺧﺮ: اﺩﻓﻊ ﺩﻳﻨﻲ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻚ، ﻓﻮﻋﺪﻩ اﻟﺮﺟﻞ ﺑﺬﻟﻚ، ﺛﻢ اﻣﺘﻨﻊ ﻋﻦ اﻷﺩاء، ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻠﺰﻡ اﻟﻮاﻋﺪ ﺑﺄﺩاء اﻟﺪﻳﻦ، ﺃﻣﺎ ﻗﻮﻝ ﺭﺟﻞ ﻵﺧﺮ: ﺑﻊ ﻫﺬا اﻟﺸﻲء ﻟﻔﻼﻥ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻌﻄﻚ ﺛﻤﻨﻪ ﻓﺄﻧﺎ ﺃﻋﻄﻴﻪ ﻟﻚ، ﻓﻠﻢ ﻳﻌﻂ اﻟﻤﺸﺘﺮﻱ اﻟﺜﻤﻦ، ﻟﺰﻡ اﻟﻤﻮاﻋﺪ ﺃﺩاء اﻟﺜﻤﻦ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﻭﻋﺪﻩ.
الموسوعة الفقهية - (ج ٣١ / ص ٢٢٠-٢٢١)
ﻭﻗﺪ ﺭﺟﺢ ﺃﻛﺜﺮ اﻟﻔﻘﻬﺎء اﻟﻘﻮﻝ ﺑﺄﻥ اﻟﻐﺶ ﻛﺒﻴﺮﺓ، ﻭﺻﺮﺡ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺄﻧﻪ ﻳﻔﺴﻖ ﻓﺎﻋﻠﻪ ﻭﺗﺮﺩ ﺷﻬﺎﺩﺗﻪ، ﻭﻗﺪ ﻋﻠﻞ اﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ ﻫﺬا اﻟﺘﺮﺟﻴﺢ ﺑﻘﻮﻟﻪ: ﻷﻥ اﻟﻐﺶ ﻣﻦ ﺃﻛﻞ ﺃﻣﻮاﻝ اﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ.
اﻟﻐﺶ ﻓﻲ اﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ:
6 - ﻳﺤﺼﻞ اﻟﻐﺶ ﻛﺜﻴﺮا ﻓﻲ اﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ اﻟﻤﺎﻟﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﻌﺎﻭﺿﺎﺕ، ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺑﻌﺾ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﺻﻮﺭا ﻟﻠﻐﺶ اﻟﻮاﻗﻊ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻬﻢ ﺑﻴﻦ اﻟﺘﺠﺎﺭ ﻭاﻟﺼﻨﺎﻉ.
ﻭﻟﻠﻐﺶ ﺻﻮﺭ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻛﺎﻟﻐﺶ ﺑﺎﻟﺘﺪﻟﻴﺲ ﻭاﻟﺨﻴﺎﻧﺔ ﻭاﻟﻜﺬﺏ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻟﻠﻐﺶ ﺁﺛﺎﺭا ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻛﺎﻟﻐﺒﻦ ﻭاﻟﻐﺮﺭ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ.
ﺃﻭﻻ - اﻟﻐﺶ ﺑﺎﻟﺘﺪﻟﻴﺲ ﻭاﻟﺘﺼﺮﻳﺔ:
7 - ﻳﻘﻊ اﻟﻐﺶ ﻓﻲ اﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ ﻛﺜﻴﺮا ﺑﺼﻮﺭﺓ اﻟﺘﺪﻟﻴﺲ اﻟﻘﻮﻟﻲ، ﻛﺎﻟﻜﺬﺏ ﻓﻲ ﺳﻌﺮ اﻟﻤﺒﻴﻊ، ﺃﻭ اﻟﻔﻌﻠﻲ ﻛﻜﺘﻤﺎﻥ ﻋﻴﻮﺏ اﻟﻤﻌﻘﻮﺩ ﻋﻠﻴﻪ، ﺃﻭ ﺑﺼﻮﺭﺓ اﻟﺘﺼﺮﻳﺔ ﻛﺄﻥ ﻳﺘﺮﻙ اﻟﺒﺎﺋﻊ ﺣﻠﺐ اﻟﻨﺎﻗﺔ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﺪﺓ ﻗﺒﻞ ﺑﻴﻌﻬﺎ ﻟﻴﻮﻫﻢ اﻟﻤﺸﺘﺮﻱ ﻛﺜﺮﺓ اﻟﻠﺒﻦ، ﻭﺇﺫا ﻭﻗﻊ ﺫﻟﻚ ﻳﺨﺪﻉ اﻟﻤﺸﺘﺮﻱ، ﻓﻴﺒﺮﻡ اﻟﻌﻘﺪ ﻭﻫﻮ ﻏﻴﺮ ﺭاﺽ ﺑﺬﻟﻚ ﺇﺫا ﻋﻠﻢ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ.
ﻭﻗﺪ ﺫﻫﺐ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﺇﻟﻰ ﺃﻥ اﻟﺘﺪﻟﻴﺲ ﻋﻴﺐ، ﻓﺈﺫا اﺧﺘﻠﻒ اﻟﺜﻤﻦ ﻷﺟﻠﻪ ﻓﻲ اﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ ﻳﺜﺒﺖ ﺑﻪ اﻟﺨﻴﺎﺭ، ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ اﻟﻤﺪﻟﺲ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻌﻴﺐ ﻗﺒﻞ اﻟﻌﻘﺪ ﺃﻭ ﻋﻨﺪﻩ، ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻌﻴﺐ ﻇﺎﻫﺮا. ﻭﺗﻔﺼﻴﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻣﺼﻄﻠﺢ: (ﺗﺪﻟﻴﺲ ﻓ 7 ﻭﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ)
ﻭﻓﻲ اﻟﻐﺶ ﺑﺼﻮﺭﺓ اﻟﺘﺼﺮﻳﺔ: ﺫﻫﺐ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭاﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭاﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻭﺃﺑﻮ ﻳﻮﺳﻒ ﻣﻦ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﺼﺮﻳﺔ اﻟﺤﻴﻮاﻥ ﻋﻴﺐ ﻳﺜﺒﺖ ﺑﻪ اﻟﺨﻴﺎﺭ ﻟﻠﻤﺸﺘﺮﻱ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﺤﺪﻳﺚ: ﻻ ﺗﺼﺮﻭا اﻹﺑﻞ ﻭاﻟﻐﻨﻢ، ﻓﻤﻦ اﺑﺘﺎﻋﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﻓﺈﻧﻪ ﺑﺨﻴﺮ اﻟﻨﻈﺮﻳﻦ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﺤﻠﺒﻬﺎ: ﺇﻥ ﺷﺎء ﺃﻣﺴﻚ ﻭﺇﻥ ﺷﺎء ﺭﺩﻫﺎ ﻭﺻﺎﻉ ﺗﻤﺮ. ﻭﻻ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ اﻟﺘﺼﺮﻳﺔ ﻋﻴﺒﺎ ﻣﺜﺒﺘﺎ ﻟﻠﺨﻴﺎﺭ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﺼﺮاﺓ ﻓﻮﺟﺪﻫﺎ ﺃﻗﻞ ﻟﺒﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﺜﺎﻟﻬﺎ ﻟﻢ ﻳﻤﻠﻚ ﺭﺩﻫﺎ، ﻭﻳﺮﺟﻊ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﺎﺋﻊ ﺑﺄﺭﺷﻬﺎ. ﻭﺗﻔﺼﻴﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻣﺼﻄﻠﺢ: (ﺗﺼﺮﻳﺔ ﻓ 3 ﻭﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ)
ﺛﺎﻧﻴﺎ - اﻟﻐﺶ اﻟﻤﺴﺒﺐ ﻟﻠﻐﺒﻦ:
8 - اﻟﻐﺶ ﻳﺆﺛﺮ ﻛﺜﻴﺮا ﻓﻲ اﻟﻤﻌﺎﻭﺿﺎﺕ اﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺑﺼﻮﺭﺓ اﻟﻐﺒﻦ، ﻓﻴﺤﺼﻞ اﻟﻨﻘﺺ ﻓﻲ ﺛﻤﻦ اﻟﻤﺒﻴﻊ ﺃﻭ ﺑﺪﻝ اﻟﻤﻌﻘﻮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ اﻟﻌﻘﻮﺩ. ﻭﻗﺪ ﺫﻫﺐ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﺇﻟﻰ ﺃﻥ اﻟﻐﺒﻦ اﻟﻴﺴﻴﺮ - ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﻏﺎﻟﺒﺎ، ﺃﻭ ﻳﺪﺧﻞ ﺗﺤﺖ ﺗﻘﻮﻳﻢ اﻟﻤﻘﻮﻣﻴﻦ - ﻻ ﻳﺜﺒﺖ ﺧﻴﺎﺭا ﻟﻠﻤﻐﺒﻮﻥ. ﺃﻣﺎ اﻟﻐﺒﻦ اﻟﻔﺎﺣﺶ ﻓﺎﺧﺘﻠﻒ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﻓﻲ ﺃﺛﺮﻩ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻘﺪ ﻭﺛﺒﻮﺕ اﻟﺨﻴﺎﺭ ﻟﻠﻤﻐﺒﻮﻥ. ﻭاﻟﺘﻔﺼﻴﻞ ﻓﻲ ﻣﺼﻄﻠﺢ: (ﻏﺮﺭ) (ﻭﻏﺒﻦ) (ﻭﺧﻴﺎﺭ اﻟﻐﺒﻦ ﻓ 3 ﻭﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ).

Mau donasi lewat mana?

Bank Syari'ah Indonesia
No. Rekening (7259118950)
Kode Bank : 451
a.n : Mohamad Muchibbin
Merasa terbantu dengan artikel ini? Ayo dukung kami dengan donasi. Klik tombol merah.