Orang tua yang belajar ilmu agama kepada anaknya bisakah anaknya disebut guru ?

Pertanyaan :

1. Apakah orang tua yang belajar ilmu agama kepada sang anak bisa dikatakan guru ?
2.  Apakah ada hak ta'dhim (menghormati) orang tua kepada sang anak (guru) yang mengajarkan agama ?

Jawaban :
1.  Anaknya merupakan gurunya, karena setiap orang yang mengajar ilmu agama adalah gurunya.
2.  Anaknya berhak dihormati, karena merupakan gurunya.

Referensi  :
تعليم المتعلم طريق التعلم ـ (ص ١٦)
ومن تعظيم العلم تعظيم الأستاذ، قال على رضى الله عنه: أنا عبد من علمنى حرفا واحدا، إن شاء باع، وإن شاء استرق. وقد أنشدت فى ذلك:
رأيت أحق الحق حق المعلم…وأوجبه حفظا على كل مسلم
لقد حق أن يهدى إليه كرامة…لتعليم حرف واحد ألف درهم
فإن من علمك حرفا واحدا مما تحتاج إليه فى الدين فهو أبوك فى الدين. وكان أستاذنا الشيخ الإمام سديد الدين الشيرازى يقول: قال مشايخنا: من أراد أن يكون ابنه عالما ينبغى أن يراعى الغرباء من الفقهاء، ويكرمهم ويطعمهم ويطيعهم شيئا، وإن لم يكن ابنه عالما يكون حفيده عالما. ومن توقير المعلم أن لايمشى أمامه، ولا يجلس مكانه، ولا يبتدئ بالكلام عنده إلا بإذنه، ولا يكثر الكلام عنده، ولا يسأل شيئا عند ملالته ويراعى الوقت، ولا يدق الباب بل يصبر حتى يخرج الأستاذ.

إحياء علوم الدين ـ (ج ١ / ص ١٤٤)
وقال علي بن الحسين من سبق فيه العلم قبلك فهو إمامك فيه وإن كان أصغر سنا منك وقيل لأبي عمرو بن العلاء أيحسن من الشيخ أن يتعلم من الصغير فقال إن كان الجهل يقبح به فالتعلم يحسن به وقال يحيى بن معين لأحمد بن حنبل وقد رآه يمشي خلف بغلة الشافعي يا أبا عبد الله تركت حديث سفيان بعلوه وتمشي خلف بغلة هذا الفتى وتسمع منه فقال له أحمد لو عرفت لكنت تمشي من الجانب الآخر إن علم سفيان إن فاتني بعلو أدركته بنزول وإن عقل هذا الشاب إن فاتني لم أدركه بعلو ولا نزول

فتح الباري ـ (ج ٨ / ص ٢٤٨)
ﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﻋﺒﺪا ﺁﻳﺔ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﻓﻬﻮ ﻣﻮﻻﻩ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺃﻣﺎﻣﺔ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻗﻮﻝ ﺷﻌﺒﺔ ﻣﻦ ﻛﺘﺒﺖ ﻋﻨﻪ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﻓﺄﻧﺎ ﻟﻪ ﻋﺒﺪ.

فيض القدير ٦/٣٦٣
(ﻭﻗﺮﻭا ﻣﻦ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ) ﺑﺤﺬﻑ ﺇﺣﺪﻯ اﻟﺘﺎﺋﻴﻦ ﻟﻠﺘﺨﻔﻴﻒ (ﻣﻨﻪ اﻟﻌﻠﻢ ﻭﻭﻗﺮﻭا ﻣﻦ ﺗﻌﻠﻤﻮﻧﻪ اﻟﻌﻠﻢ) ﻓﺤﻖ اﻟﻤﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺠﺮﻱ ﻣﺘﻌﻠﻤﻴﻪ ﻣﺠﺮﻯ ﺑﻨﻴﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﺷﺮﻑ اﻷﺑﻮﻳﻦ ﻭﺃﺑﻮ اﻹﻓﺎﺩﺓ ﺃﻋﻈﻢ ﺣﻘﺎ ﻣﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﻮﻻﺩﺓ ﻓﻴﻮﻗﺮﻫﻢ ﻛﻤﺎ ﻳﻮﻗﺮ ﺃﻭﻻﺩﻩ ﻭﻳﻮﻗﺮﻭﻩ ﻛﻤﺎ ﻳﻮﻗﺮﻭا ﺁﺑﺎءﻫﻢ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ اﻻﺳﻜﻨﺪﺭ ﻭﻗﺪ ﺳﺌﻞ ﺃﻣﻌﻠﻤﻚ ﺃﻛﺮﻡ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻡ ﺃﺑﻮﻙ ﻗﺎﻝ: ﺑﻞ ﻣﻌﻠﻤﻲ ﻷﻧﻪ ﺳﺒﺐ ﺣﻴﺎﺗﻲ اﻟﺒﺎﻗﻴﺔ ﻭﻭاﻟﺪﻱ ﺳﺒﺐ ﺣﻴﺎﺗﻲ اﻟﻔﺎﻧﻴﺔ ﻓﻬﻮ ﺃﺣﻖ ﺑﺎﻟﺘﻮﻗﻴﺮ ﻣﻦ اﻷﺏ ﻭﻋﻠﻰ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﺃﻥ ﻳﻌﺎﻣﻠﻬﻢ ﺑﺎﻻﺭﺷﺎﺩ ﻭاﻟﺸﻔﻘﺔ ﻭﻳﺘﺤﻨﻦ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺼﺮﻓﻬﻢ ﻋﻦ اﻟﺮﺫاﺋﻞ ﺇﻟﻰ اﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﺑﻞ ﺑﻠﻄﻒ ﻓﻲ اﻟﻤﻘﺎﻝ ﻭﺗﻌﺮﻳﺾ ﻓﻲ اﻟﺨﻄﺎﺏ ﻭاﻟﺘﻌﺮﻳﺾ ﺃﺑﻠﻎ ﻣﻦ اﻟﺘﺼﺮﻳﺢ.

فيض القدير ـ (ج ٣ / ص ٢٥٣)
(ﺗﻌﻠﻤﻮا اﻟﻌﻠﻢ) ﺃﻱ اﻟﺸﺮﻋﻲ ﺯاﺩ ﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ ﻓﺈﻥ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻻ ﻳﺪﺭﻱ ﻣﺘﻰ ﻳﻔﺘﻘﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻩ (ﻭﺗﻌﻠﻤﻮا ﻟﻠﻌﻠﻢ اﻟﺴﻜﻴﻨﺔ) ﺑﺘﺨﻔﻴﻒ اﻟﻜﺎﻑ ﻭﺷﺬ ﻣﻦ ﺷﺪﺩ ﺃﻱ اﻟﺴﻜﻮﻥ ﻭاﻟﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﺃﻭ اﻟﺮﺣﻤﺔ (ﻭاﻟﻮﻗﺎﺭ) ﻟﻤﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﻣﺮاﻗﺒﺔ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ اﻟﺴﺮ ﻭاﻟﻌﻠﻦ ﻭﻟﺰﻭﻡ اﻟﺴﻜﻴﻨﺔ ﻭاﻟﻮﻗﺎﺭ ﻭاﻟﺨﻀﻮﻉ ﻭاﻟﺨﺸﻮﻉ ﻭاﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺧﻮﻓﻪ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺣﺮﻛﺎﺗﻪ ﻭﺳﻜﻨﺎﺗﻪ ﻭﺃﻗﻮاﻟﻪ ﻭﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﺃﻣﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ اﺳﺘﻮﺩﻉ ﻣﻦ اﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﻣﻨﺢ ﻣﻦ اﻟﺤﻮاﺱ اﻟﻔﻬﻮﻡ (ﻭﺗﻮاﺿﻌﻮا ﻟﻤﻦ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ) ﺑﺤﺬﻑ ﺇﺣﺪﻯ اﻟﺘﺎءﻳﻦ (ﻣﻨﻪ) ﻓﺈﻥ اﻟﻌﻠﻢ ﻻ ﻳﻨﺎﻝ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺘﻮاﺿﻊ ﻭﺇﻟﻘﺎء اﻟﺴﻤﻊ ﻭﺗﻮاﺿﻊ اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻟﺸﻴﺨﻪ ﺭﻓﻌﺔ ﻭﺫﻟﺔ ﻋﺰ ﻭﺧﻀﻮﻋﻪ ﻓﺨﺮ ﻭﺃﺧﺬ اﻟﺤﺒﺮ ﻣﻊ ﺟﻼﻟﺘﻪ ﻭﻗﺮاﺑﺘﻪ ﻟﻠﻤﺼﻄﻔﻰ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺮﻛﺎﺏ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺛﺎﺑﺖ ﻭﻗﺎﻝ: ﻫﻜﺬا ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺃﻥ ﻧﻔﻌﻞ ﺑﻌﻠﻤﺎﺋﻨﺎ ﻓﻘﺒﻞ ﺯﻳﺪ ﻳﺪﻩ ﻭﻗﺎﻝ: ﻫﻜﺬا ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺃﻥ ﻧﻔﻌﻞ ﺑﺂﻝ ﺑﻴﺖ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻗﺎﻝ اﻟﺴﻠﻴﻤﻲ: ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻳﺠﺘﺮﺉ ﻋﻠﻰ اﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ ﻟﻴﺴﺄﻟﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﺘﺄﺫﻧﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﺴﺘﺄﺫﻥ اﻷﻣﻴﺮ ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ: ﻛﻨﺖ ﺃﺻﻔﺢ اﻟﻮﺭﻕ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﺮﻓﻖ ﻟﺌﻼ ﻳﺴﻤﻊ ﻭﻗﻌﻬﺎ ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺮﺑﻴﻊ: ﻭاﻟﻠﻪ ﻣﺎ اﺟﺘﺮﺃﺕ ﺃﻥ ﺃﺷﺮﺏ اﻟﻤﺎء ﻭاﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻳﻨﻈﺮ.

فيض القدير ـ (ج ٣ / ص ٢٧٣)
(ﺗﻮاﺿﻌﻮا ﻟﻤﻦ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ ﻣﻨﻪ) اﻟﻌﻠﻢ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻗﺎﻝ اﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ: اﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻟﻠﻤﺘﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺗﻌﻠﻤﻪ ﻣﻠﻘﺎ ﻭﺗﺬﻟﻻ ﺇﻥ اﺳﺘﻌﻤﻠﻬﻤﺎ ﻏﻨﻢ ﻭﺇﻥ ﺗﺮﻛﻬﻤﺎ ﺣﺮﻡ ﻷﻥ اﻟﺘﻤﻠﻖ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﻳﻈﻬﺮ ﻣﻜﻨﻮﻥ ﻋﻠﻤﻪ ﻭاﻟﺘﺬﻟﻞ ﻟﻪ ﺳﺒﺐ ﻹﺩاﻣﺔ ﺻﺒﺮﻩ ﻭﺑﺈﻇﻬﺎﺭ ﻣﻜﻨﻮﻧﻪ ﺗﻜﻮﻥ اﻟﻔﺎﺋﺪﺓ ﻭﺑﺎﺳﺘﺪاﻣﺔ ﺻﺒﺮﻩ ﻳﻜﻮﻥ اﻹﻛﺜﺎﺭ ﻗﺎﻝ اﻟﺤﻜﻤﺎء: ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺫﻝ اﻟﻌﻠﻢ ﺳﺎﻋﺔ ﺑﻘﻲ ﻓﻲ ﺫﻝ اﻟﺠﻬﻞ ﺃﺑﺪا ﻭﻗﺎﻟﻮا: ﺇﺫا ﻗﻌﺪﺕ ﻭﺃﻧﺖ ﺻﻐﻴﺮ ﺣﻴﺚ ﺗﺤﺐ ﻗﻌﺪﺕ ﻭﺃﻧﺖ ﻛﺒﻴﺮ ﺣﻴﺚ ﻻ ﺗﺤﺐ ﻗﺎﻝ:
ﺇﻥ اﻟﻤﻌﻠﻢ ﻭاﻟﻄﺒﻴﺐ ﻛﻼﻫﻤﺎ. . . ﻻ ﻳﻨﺼﺤﺎﻥ ﺇﺫا ﻫﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﺮﻣﺎ
ﻓﺎﺻﺒﺮ ﻟﺪاﺋﻚ ﺇﻥ ﺟﻔﻮﺕ ﻃﺒﻴﺒﻪ. . . ﻭاﺻﺒﺮ ﻟﺠﻬﻠﻚ ﺇﻥ ﺟﻔﻮﺕ ﻣﻌﻠﻤﺎ
ﻭﻻ ﻳﻤﻨﻌﻪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻮ ﻣﻨﺰﻟﺘﻪ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﺧﺎﻣﻼ ﻓﺈﻥ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﺑﻌﻠﻤﻬﻢ اﺳﺘﺤﻘﻮا اﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﻻ ﺑﺎﻟﺸﻬﺮﺓ ﻭاﻟﻤﺎﻝ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻭﺟﺪ اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻗﻮﺓ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﺠﻮﺩﺓ ﺫﻛﺎﺋﻪ ﻭﺣﺪﺓ ﺧﺎﻃﺮﻩ ﻓﺘﺮﻓﻊ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻠﻤﻪ ﻭﺭﻣﺎﻩ ﺑﺎﻹﻋﻨﺎﺕ ﻭاﻻﻋﺘﺮاﺽ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻛﻤﻦ ﺟﺎء ﻓﻴﻪ اﻟﻤﺜﻞ اﻟﺴﺎﺋﺮ
ﺃﻋﻠﻤﻪ اﻟﺮﻣﺎﻳﺔ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ. . . ﻓﻠﻤﺎ اﺷﺘﺪ ﺳﺎﻋﺪﻩ ﺭﻣﺎﻧﻲ
ﻭﻛﻢ ﻋﻠﻤﺘﻪ ﻧﻈﻢ اﻟﻘﻮاﻓﻲ. . . ﻓﻠﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻓﻴﺔ ﻫﺠﺎﻧﻲ
ﻭﻫﺬا ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺋﺐ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻭاﻧﻌﻜﺎﺱ ﺣﻈﻮﻇﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺼﻴﺮﻭا ﻋﻨﺪ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﻮﻩ ﻣﺴﺘﺠﻬﻠﻴﻦ ﻭﻟﺪﻯ ﻣﻦ ﻗﺪﻣﻮﻩ ﻣﺮﺫﻭﻟﻴﻦ ﻭﻗﺪ ﺭﺟﺢ ﻛﺜﻴﺮ ﺣﻖ اﻟﺸﻴﺦ ﻋﻠﻰ ﺣﻖ اﻟﻮاﻟﺪ.
(ﺗﻨﺒﻴﻪ} ﻗﺎﻝ اﻟﻌﺎﺭﻑ اﺑﻦ ﻋﺮﺑﻲ: ﺣﺮﻣﺔ اﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﺣﺮﻣﺔ اﻟﺸﻴﺦ ﻭﻋﻘﻮﻗﻪ ﻓﻲ ﻋﻘﻮﻗﻪ ﻭاﻟﻤﺸﺎﻳﺦ ﺣﺠﺎﺏ اﻟﺤﻖ اﻟﺤﺎﻓﻈﻮﻥ ﺃﺣﻮاﻝ اﻟﻘﻠﻮﺏ ﻓﻤﻦ ﺻﺤﺐ ﺷﻴﺨﺎ ﻣﻤﻦ ﻳﻘﺘﺪﻯ ﺑﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺤﺘﺮﻣﻪ ﻓﻌﻘﻮﺑﺘﻪ ﻓﻘﺪاﻥ ﻭﺟﻮﺩ اﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﻭاﻟﻐﻔﻠﺔ ﻋﻦ اﻟﻠﻪ ﻭﺳﻮء اﻷﺩﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺄﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻛﻼﻣﻪ ﻭﻳﺰاﺣﻤﻪ ﻓﻲ ﺭﺗﺒﺘﻪ ﻓﺈﻥ ﻭﺟﻮﺩ اﻟﺤﻖ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻟﻷﺩﺑﺎء ﻭﻻ ﺣﺮﻣﺎﻥ ﺃﻋﻈﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺮﻳﺪ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ اﺣﺘﺮاﻡ اﻟﺸﻴﺦ ﻭﻣﻦ ﻗﻌﺪ ﻣﻌﻬﻢ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻟﺴﻬﻢ ﻭﺧﺎﻟﻔﻬﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﺤﻘﻘﻮﻥ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺃﺣﻮاﻟﻬﻢ ﻧﺰﻉ اﻟﻠﻪ ﻧﻮﺭ اﻹﻳﻤﺎﻥ ﻣﻦ ﻗﻠﺒﻪ ﻓﺎﻟﺠﻠﻮﺱ ﻣﻌﻬﻢ ﺧﻄﺮ ﻭﺟﻠﻴﺴﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﺮ (ﺗﻨﺒﻴﻪ ﺁﺧﺮ) ﻗﺎﻝ اﻟﻐﺰاﻟﻲ: ﺇﻥ ﻗﻴﻞ ﻫﻞ ﻳﺤﺼﻞ اﻟﻌﻠﻢ اﻟﺬﻱ ﺗﻌﻠﻤﻪ ﻓﺮﺽ ﻳﻨﻈﺮ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﻠﻢ ﻓﺎﻋﻠﻢ ﺃﻥ اﻷﺳﺘﺎﺫ ﻓﺎﺗﺢ ﻭﺳﻬﻞ ﻭاﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﻣﻌﻪ ﺃﺳﻬﻞ ﻭﺃﺭﻭﺡ ﻭاﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻔﻀﻠﻪ ﻳﻤﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻳﺸﺎء ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻫﻮ ﻣﻌﻠﻤﻬﻢ (ﻭﺗﻮاﺿﻌﻮا ﻟﻤﻦ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ) ﺑﺨﻔﺾ اﻟﺠﻨﺎﺡ ﻭاﻟﻤﻼﻃﻔﺔ (ﻭﻻ ﺗﻜﻮﻧﻮا ﺟﺒﺎﺑﺮﺓ اﻟﻌﻠﻤﺎء) ﺗﻤﺎﻣﻪ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪ اﻟﻔﺮﺩﻭﺱ ﻓﻴﻐﻠﺐ ﺟﻬﻠﻜﻢ ﻋﻠﻤﻜﻢ اﻧﺘﻬﻰ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭاﺧﻔﺾ ﺟﻨﺎﺣﻚ ﻟﻤﻦ اﺗﺒﻌﻚ ﻣﻦ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ} ﻭﺇﺫا ﺷﺮﻉ اﻟﺘﻮاﺿﻊ ﻟﻤﻄﻠﻖ اﻟﻨﺎﺱ ﻓﻜﻴﻒ ﺑﻤﻦ ﻟﻪ ﺣﻖ اﻟﺼﺤﺒﺔ ﻭﺣﺮﻣﺔ اﻟﺘﻮﺩﺩ ﻭﺻﺪﻕ اﻟﻤﺤﺒﺔ ﻭﺷﺮﻑ اﻟﻄﻠﺐ ﻭﻫﻢ ﺃﻭﻻﺩﻩ ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺨﺎﻃﺐ ﻛﻼ ﻣﻨﻬﻢ ﺳﻴﻤﺎ اﻟﻔﺎﺿﻞ ﺑﻜﻨﻴﺔ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﻣﻦ ﺃﺣﺐ اﻷﺳﻤﺎء ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﺗﻌﻈﻴﻤﻪ ﻭﺗﻮﻗﻴﺮﻩ ﻭﺗﺒﺠﻴﻠﻪ ﻟﻤﺎ ﺃﺭاﺩ اﻟﺨﻠﻴﻔﺔ اﻟﺮﺷﻴﺪ ﺃﻥ ﻳﻘﺮﺃ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﻟﻚ اﻟﻤﻮﻃﺄ ﻗﻌﺪ ﺑﺠﺎﻧﺒﻪ ﻭﺃﻣﺮ ﻭﺯﻳﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﻘﺮﺃ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻣﺎﻟﻚ: ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻫﺬا اﻟﻌﻠﻢ ﻻ ﻳﺆﺧﺬ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺘﻮاﺿﻊ ﻭﻗﺪ ﺟﺎء ﻓﻲ اﻟﺨﺒﺮ ﺗﻮاﺿﻌﻮا ﻟﻤﻦ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ ﻣﻨﻪ ﻓﻘﺎﻡ اﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻭﺟﻠﺲ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﻣﻊ ﺃﻥ اﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻓﻲ اﻟﻔﻀﻞ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﻮﺿﻌﻪ ﻭﻷﺟﻞ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻩ ﻣﻦ ﻓﻀﻴﻠﺔ اﻟﻌﻠﻢ اﻧﻘﺎﺩ ﺇﻟﻰ اﻷﺩﺏ ﻭاﻟﺘﻮاﺿﻊ ﻭﻟﻢ ﻳﺰﺩﻩ ﺫﻟﻚ ﺇﻻ ﺭﻓﻌﺔ ﻭﻫﻴﺒﺔ ﺑﻞ اﺭﺗﻔﻊ ﻗﺪﺭﻩ ﺑﺬﻟﻚ ﺣﺘﻰ ﺃﺛﻨﻰ ﺑﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺮ اﻟﺰﻣﺎﻥ. (ﻏﺮﻳﺒﺔ) ﺭﻭﻱ ﺃﻥ ﺷﻴﺦ اﻟﺸﻴﺦ ﺧﻠﻴﻞ اﻟﻤﺎﻟﻜﻲ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﻤﺨﺘﺼﺮ اﻟﻤﺸﻬﻮﺭ اﺣﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺇﺯاﺣﺔ ﻛﻨﻴﻒ ﻓﺮاﺡ ﻳﻄﻠﺐ اﻟﺴﺮاﺑﺎﺗﻲ ﻓﺠﺎء ﺷﻴﺦ ﺧﻠﻴﻞ ﻓﻲ ﻏﻴﺒﺘﻪ ﻓﺘﺠﺮﺩ ﻭﻧﺰﻝ اﻟﻜﻨﻴﻒ ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻴﻪ ﻓﺠﺎء اﻟﺸﻴﺦ ﻓﻮﺟﺪﻩ ﻳﻌﻤﻞ ﻓﺮﻓﻊ ﻳﺪﻩ ﻭاﺑﺘﻬﻞ ﻓﻲ ﺻﻼﺡ ﺑﺎﻃﻨﻪ ﻭﺷﻴﻮﻉ ﻋﻠﻤﻪ ﺟﺰاء ﻟﻤﺎ ﺻﻨﻌﻪ ﻓﺄﻧﺠﺐ ﺣﺎﻻ ﻓﺴﺎﺭﺕ ﺑﻪ اﻟﺮﻛﺒﺎﻥ ﺇﻟﻰ اﻵﻥ ﻭﻓﻲ ﻧﺸﺮ اﻟﺮﻭﺽ ﻟﻠﻴﺎﻓﻌﻲ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﺃﺑﺎ اﻟﻐﻴﺚ ﺑﻦ ﺟﻤﻴﻞ ﺃﻣﺮﻩ ﺷﻴﺨﻪ اﺑﻦ ﻣﻔﻠﺢ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺑﺨﺪﻣﺔ ﻧﺴﺎﺋﻪ ﻭﻋﺎﺩﺗﻬﻢ ﻻ ﻳﺨﺪﻣﻬﻦ ﺇﻻ ﻣﻦ اﻧﺘﻬﻰ ﻓﻲ اﻟﺴﻠﻮﻙ ﻷﻥ ﺭﺿﺎﻫﻦ ﻻ ﻳﺤﻤﻠﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻟﻪ ﺳﻌﺔ ﺑﺎﻃﻦ ﻓﻜﺎﻥ ﺇﺫا ﻓﺮﻍ ﻣﻦ ﺧﺪﻣﺘﻬﻦ ﻳﺠﺪ ﻓﻘﻴﺮا ﻳﻌﻄﻴﻪ ﺭﻏﻴﻔﺎ ﻭﺣﻠﻮﻯ ﻓﺴﺄﻟﻪ اﺑﻦ ﻣﻔﻠﺢ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻪ ﻳﻮﻣﺎ: ﻣﺎ ﻫﺬا ﻓﺄﺧﺒﺮﻩ ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻧﻪ اﻟﺨﻀﺮ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺷﻴﺨﻚ ﺭﺡ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﺷﻴﺨﻚ ﻓﻼ ﺗﺄﺧﺬ ﻣﻨﻪ ﻓﺠﺎءﻩ ﻓﺄﻋﻄﺎﻩ ﻓﺮﺩﻩ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ اﻟﺨﻀﺮ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ: ﺗﻔﻠﺢ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ اﻟﻐﻴﺚ ﺑﺎﻣﺘﺜﺎﻝ ﺃﻣﺮ ﺷﻴﺨﻚ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻳﻮﺳﻒ ﺻﺎﺣﺐ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ: ﻣﺎ ﺟﻠﺴﺖ ﻣﺠﻠﺴﺎ ﻗﻂ ﺃﻧﻮﻱ ﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﺃﺗﻮاﺿﻊ ﺇﻻ ﻟﻢ ﺃﻗﻢ ﺣﺘﻰ ﺃﻋﻠﻮﻫﻢ ﻭﻣﺎ ﺟﻠﺴﺖ ﻗﻂ ﻣﺠﻠﺴﺎ ﺃﻧﻮﻱ ﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﺃﻋﻠﻮﻫﻢ ﺇﻻ ﻟﻢ ﺃﻗﻢ ﺣﺘﻰ ﺃﻓﺘﻀﺢ (ﺧﻂ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻣﻊ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ) ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ اﻟﺬﻫﺒﻲ: ﺭﻓﻌﻪ ﻻ ﻳﺼﺢ ﻭﺭﻭﻯ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﻋﻤﺮ ﻫﻮ اﻟﺼﺤﻴﺢ اﻧﺘﻬﻰ.

السنن الكبرى للبيهقي ـ (ج ٦ / ص ٣٤٨)
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻠﻤﺔ , ﺃﻥ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺃﺧﺬ ﺑﺮﻛﺎﺏ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺛﺎﺑﺖ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: "ﺗﻨﺢ ﻳﺎ اﺑﻦ ﻋﻢ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ" ﻓﻘﺎﻝ: "ﺇﻧﺎ ﻫﻜﺬا ﻧﻔﻌﻞ ﺑﻜﺒﺮاﺋﻨﺎ ﻭﻋﻠﻤﺎﺋﻨﺎ" ﻭﺑﻤﻌﻨﺎﻩ ﺭﻭاﻩ اﻟﺸﻌﺒﻲ.

Mau donasi lewat mana?

Bank Syari'ah Indonesia
No. Rekening (7259118950)
Kode Bank : 451
a.n : Mohamad Muchibbin
Merasa terbantu dengan artikel ini? Ayo dukung kami dengan donasi. Klik tombol merah.